منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

فن التعامل مع المخطئ

اذهب الى الأسفل

فن التعامل مع المخطئ Empty فن التعامل مع المخطئ

مُساهمة من طرف sayedhagazy2009 الثلاثاء فبراير 02, 2010 12:38 am

فن التعامل مع المخطئ M5znk-03bf6a4c44

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




فن التعامل مع المخطئ

الخطأ سلوك بشري لا بد أن نقع فيهحكماء كنا أوجهلاء ..و ليس من المعقول أن يكون الخطأ صغيراً فنكبره .. و نضخمه.. ولابد من معالجةالخطأ بحكمة ورويه و أياً كان الأمر فإننا نحتاج بين وقت و آخرإلى مراجعةأساليبنا في معالجة الأخطاء ..
و لمعالجة الأخطاء فن خاصبذاته .. يقوم علىعدة قواعد .. أرجو منكم أن تقرؤها معي بتمعن ..


":":":القاعدة الأولى":":":
اللوم للمخطئ لا يأتي بخيرغالباً
تذكر أن اللوملا يأتي بنتائجإيجابيه في الغالب فحاول أن تتجنبه ..وقد وضح لنا أنس رضي الله عنهانه خدم الرسولصلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيءقط ..
فاللوم مثلا لسهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح علي صاحبه فيؤذيهذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس و يكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحباللوم ..


":":":القاعدة الثانية ":":":
أبعد الحاجز الضبابي عن عينالمخطئ
المخطئ أحيانا لايشعر أنه مخطئفكيف نوجه له لوم مباشر و عتاب قاس وهو يرى أنهمصيب ..
إذاً لا بد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ وفي قصة الشاب معالرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك حيث جاءه يستسمحه بكل جرأة و صراحة في الزنافقال له الرسول صلى الله عليه وسلم : اترضاه لأمك
قال: لا
فقال الرسول صلى اللهعليه وسلم : ( فانالناس لا يرضونه لأمهاتهم
ثم قال الرسول صلى الله عليهوسلم : أترضاهلأختك؟؟
قال : لا
فقال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( فإنالناس لا يرضونهلأخواته فأبغض الشاب الزنا


":":":القاعدةالثالثة ":":":
استخدام العبارات اللطيفة فيإصلاح الخطأ
إنا كلنا ندرك أن منالبيان سحرافلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجةالأخطاء ..
فمثلاًحينما نقولللمخطئ
لو فعلت كذا لكانأفضل.
ما رأيك لو تفعلكذا
أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهةنظرك
أليست أفضل من قولنا ..
يا قليل التهذيب و الأدب..
ألاتسمع..
ألا تعقل..
أمجنونأنت ..
كم مره قلت لك ..
فرق شاسع بين الأسلوبين .. إشعارنا بتقديرنا و احترامنا للآخريجعله يعترف بالخطأ و يصلحه


":":":القاعدة الرابعة ":":":
ترك الجدال أكثر إقناعاً ..
تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر و أعمق أثراً منالخطأ نفسه وتذكر .. أنك بالجدالقد تخسر ..لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عنالخطأ بكرامتهفيجد في الجدال متسعاً و يصعب عليه الرجوع عن الخطأ فلا نغلق عليهالأبواب ولنجعلهامفتوحه ليسهل عليه الرجوع .


":":":القاعدةالخامسة ":":":
ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عنالحل
حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ و فكر منوجهة نظره و فكرفي الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها مايناسبه


":":":القاعدةالسادسة ":":":
ما كان الرفق في شئ إلازانه..
بالرفق نكسب .. ونصلح الخطأ .. ونحافظ على كرامة المخطئ .. وكلنايذكر قصه الأعرابي الذي بال في المسجد كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق .. حتى علم الأعرابي أنه علي خطأ..


":":":القاعدةالسابعة ":":":
دع الآخرين يتوصلونلفكرتك..
عندما يخطئ الإنسان فقد يكونمن المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه و الإنسانعندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرةفكرته هو..


":":":القاعدةالثامنة ":":":
عندما تنتقد اذكر جوانبالصواب..
حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب و تصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصافخلال نقدك ..
فالإنسان قد يخطئ ولكن قديكون في عمله نسبه من الصحه لماذا نغفلها..


":":":القاعدة التاسعة ":":":
لا تفتش عن الأخطاء الخفية..
حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة و لا تفتش عن الأخطاء الخفية لأنك بذلكتفسد القلوب ..و لأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عوراتالمسلمين


":":":القاعدةالعاشرة ":":":
استفسر عن الخطأ مع إحسانالظن..
عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبتمنه واستفسر عنهمع حسن الظن به فأنت بذلك تشعره بالاحترام و التقدير كما يشعرهو بالخجل وان هذاالخطأ لا يليق بمثله ..كأن نقول وصلني انك فعلت كذا ولا أظنهيصدر منك


":":":القاعدة الحاديةعشر ":":":
امدح على قليل الصواب يكثر منا لممدوحالصواب ..
مثلاً عندما تربي ابنك ليكونكاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة و أثن عليه و اذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذنالله ..


":":":القاعدة الثانيةعشر ":":":
تذكر أن الكلمة القاسية في العتابلها كلمة طيبةمرادفة تؤدي المعنى نفسه..
عند الصينيين مثليقول ..
نقطة من عسل تصيد ما لا يصيد برميل منالعلقم..
ولنعلم أن الكلمة الطيبةتؤثر .. و الكلام القاسي لا يطيقه الناس..


":":":القاعدة الثالثة عشر":":":
اجعل الخطأ هينا و يسيراً و ابن الثقة في النفسلإصلاحه ..
الاعتدال سنة في الكون أجمعوحين يقع الخطأفليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه ...


":":":القاعدة الرابعة عشر ":":":
تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهمأكثر منعقولهم

و أخيراً...
فن معالجة الأخطاء فن لابدأن ندرك أهميته




منقول

فن التعامل مع المخطئ Al7md
sayedhagazy2009
sayedhagazy2009
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1361
نقاط : 31129
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 56

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


https://alhegazy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى