منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

يا شيخ سؤالي هو كيف اجعل نيتي خالصا لله دون رياء ..

اذهب الى الأسفل

يا شيخ سؤالي هو كيف اجعل نيتي خالصا لله دون رياء .. Empty يا شيخ سؤالي هو كيف اجعل نيتي خالصا لله دون رياء ..

مُساهمة من طرف saydhgzy2007 الجمعة يوليو 09, 2010 1:11 pm

يا شيخ سؤالي هو كيف اجعل نيتي خالصا لله دون رياء ..

الجواب/


وعليكم
السلآم ورحمة الله وبركآته ,’

بتعاهد النية أولاً


وبعدم
الالتفات إلى الناس ثانياً ، بمعنى أن يكون العمل الذي يُقصد به

وجه
الله لا يُلتفت فيه إلى الناس .

وكثيرا
ما يأتي الشيطان للإنسان فيأمره أن يُحسِّن عمله ويُزيّنه ليمدحه

الناس
والناس
لا يملكون ضرا ولا نفعا ولا موتا ولا حياة ولا نشورا .


والحل يبدو لي في أمور :

أولاً :
أن يتذكر الإنسان أن الله
سبحانه وتعالى هو النافع الضار ، وهو الذي


بيده ملكوت كل شيء .

وأما البشر فهم لا يملكون
شيئا من ذلك
.




ثانياً :
إذا
جاء الشيطان ليُدخل الرياء على المسلم ، فعلى المسلم مدافعة الرياء

اولا
يضرّه .

فإذا
جاء الشيطان أو ورد الوارد لتحسين العمل فعلى المسلم أن يتذكّر :

أن
الناس لا يملكون له نفعا ولا ضرا ، وبالتالي فليس هناك دافع

للعمل
لأجلهم .

فإذا
قام المسلم يُصلّي – مثلاً – جاءه الشيطان ليُحبط عمله ، فيقول :

له
فُلان ينظر إليك وإلى عملك فأحسن العمل

فلا
يلتفت إلى هذا ويبقى على ما كان عليه ولا يترك العمل لأجل ذلك ،

كما
تقدم في كلمة الفضيل بن عياض . [ والكلام يطول في تفصيل ذلك






وقد
نقل ابن القيم - رحمه الله – عن عبد القادر الكيلاني - رحمه الله -
أنه قال : كُـن مع الحق
بلا خلق ، ومع الخلق بلا نفس .


ثم
قال ابن القيم معلِّقاً :


فتأمل ما أجلّ هاتين
الكلمتين مع اختصارهما ، وما أجمعهما لقواعد السلوك ،
ولكل خلق جميل . اهـ .




ومعنى
ذلك أن يتعامل مع الله فيما بينه وبين الله كأنه لا يرى الناس .


ثالثاً
:


الحرص على إخفاء العمل ما
أمكن .



ومن أجل ذلك كان السلف
يحرصون على إخفاء العمل ، وأن يجهد الإنسان




أن يُخفي العمل ما استطاع .


من
أجل ذلك قال عليه الصلاة والسلام :
فضل صلاة الرجل في بيته


على صلاته حيث يراه الناس
كفضل الفريضة على التطوع . رواه البيهقي



، وقال المنذري : إسناده
جيّد ، وصححه الألباني في صحيح الترغيب



والترهيب .


وقال عليه الصلاة والسلام :
فصلوا أيهـا الناس في بيوتكم ، فإن أفضل


الصلاة صلاة المرء في بيته
إلا المكتوبة . متفق عليه من حديث



زيد بن ثابت


ورواه أبو داود بلفظ :
صلاة المرء في بيته أفضل من صلاته في مسجدي


هذا إلا المكتوبة .



فصلاة الرجل النافلة حيث
لا يراه أحد أفضل من صلاته في



مسجده صلى الله عليه وسلم .


وأما
ما يُذهب الرياء


]فأسوق إليك هذا الحديث
بطوله وقد تضمّن قصة


]روى البخاري في الأدب
المفرد عن معقل بن يسار رضي الله عنه قال :


انطلقت مع أبي بكر الصديق
رضي الله عنه إلى
النبي صلى الله عليه وسلم ،
]فقال : يا أبا بكر ،
للشِّرك فيكم أخفى من دبيب النمل .


]فقال أبو بكر : وهل الشرك
إلا من جعل مع الله إلها آخر ؟

قال
النبي صلى الله عليه وسلم :
والذي نفسي بيده ، للشِّرك

]أخفى من دبيب النمل ، ألا
أدلك على شيء إذا قـُـلتـه



ذهب عنك قليله وكثيره ؟



قال : قل : اللهم إني أعوذ
بك أن أشرك بك وأنا أعلم ،


وأستغفرك لما لا أعلم .


وصححه الألباني في صحيح
الأدب المفرد .


والله أعلم .


المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو
مكتب الدعوة والإرشاد
saydhgzy2007
saydhgzy2007
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 30898
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى