منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلسلة الفـوائد السلفيـة ..

اذهب الى الأسفل

سلسلة الفـوائد السلفيـة ..  Empty سلسلة الفـوائد السلفيـة ..

مُساهمة من طرف saydhgzy2007 السبت يوليو 10, 2010 11:28 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته




هذا هو الجزء الأول من سلسلة الفوائد السلفية ، حيث استخرجت هذه
الفوائد من مصادر شتى وحفظتها بعد كتابتها في هاتفي المتحرك إلى أن بلغت
عدد الفوائد 500 فائدة ولله الحمد


وكنت قد أرسلت بعض هذه الفوائد لبعض طلبة العلم ، فاستكمالا للخير
وتعميم الفائدة أحببت أن أضع هذه الفوائد بين أيديكم ليعم الخير .





وهذه الفوائد استخرجتها من بعض الكتب العلمية والأشرطة السمعية
المفيدة ، فمن الكتب العلمية :



1. تفسير الحافظ ابن كثير - رحمه الله .


2. تفسير الإمام القرطبي - رحمه الله


3. كتب الشيخ مقبل بن هادي الوادعي - رحمه الله .


4. كتاب الباعث الحثيث في علوم الحديث - للشيخ مقبل الوادعي -
رحمه الله .


أما الأشرطة
السمعية فمنها :


1. أشرطة الشيخ محمد بن صالح العثيمين - رحمه الله .


2. أشرطة الشيخ محمد أمان الجامي - رحمه الله .


3. أشرطة الشيخ عبد السلام برجس - رحمه الله .


4. أشرطة الشيخ أبو يوسف عبد الرحمن عبد الصمد - رحمه الله .


وغيرها من المصادر الأخرى .

أحببت أن أجعل هذه الفوائد على شكل
أجزاء ، بحيث يتكون كل جزء 20 فائدة حتى يتمكن طالب العلم بحفظها و إرسالها
للناس ، فأجوا من الإخوة أن يقوموا بنشر هذه الفوائد بين الناس ليعم الخير
ولتعم الفائدة فــ
( لإن يهدي الله بك رجلا
واحدا خير لك من حمر النعم )
أو كما قال
عليه الصلاة والسلام بأبي هو وأمي من حديث علي رضي الله عنه .



ولكم جزيل الشكر ..


الفوائد السلفية (1)


إعداد
: أبو خُبَيْب بدر بن كرم الأثري السلفي


الفائدة (1) : الإمام أبو بكر
الصبغي وموقفه من أهل الأهواء :[/العلامة أبو [color]

بكر الصبغي قال له فقيه : دعنا من حدثنا ، إلى متى حدثنا وأخبرنا ؟ فقال :
أبو بكر : يا هذا لست أشم من كلامك رائحة الإيمان ، ولا يحل لك أن تدخل
الدار ، ثم هجره حتى مات .



الفائدة (2) :
خطورة المعصية : قال الشاعر :

يــا نــــاظراً يرنــــوا بعينِ راقــــدِ **** ومشاهداً
للأمرِ غيرَ مشاهِدِ



تصِلُ الذنوبَ إلى الذنوبَ وترتجي **** درج الجِنان وفوز
نيلِِ العابدِ



أنسيت ربـكَ حـينَ أخـــرجَ آدمـــاً **** منها إلى الدنيا
بذنبٍ واحـــدِ



الفائدة (3) :
فضل الذّب عن السنة :قال يحيى بن يحيى النيسابوري – رحمه الله : ( الذب عن السنة
أفضل من الجهاد في سبيل ) .



الفائدة (4) :
هؤلاء من الذين لا يؤتمنون : جاء عن مروان بن محمد الطاطري – رحمه الله – أنه يقول :
ثلاثة لا يؤتمنون : 1. القصّاص 2. والصوفي 3. والمبتدع يرد على المبتدعة .



الفائدة (5) :
حقارة الدنيا : قال ابن معين – رحمه الله – كان أبو مصهر ينشد :



ولا خير في الدنيا لمن لم يكن له **** من الله في دار المقام
نصيبُ



فإن تعجبْ الدنيا رجــــــالاً فإنها **** متــــاعٌ قليلٌ
والزوالُ قريــبُ



الفائدة (6) :
السّكوت عمَا شجر بين الصّحابة :قال العلامة أحمد بن رسلان – رحمه الله :



وما جرى بين الصحابة نسكت **** عنه وأجْــــر الاجتهاد نثبت


وقال محمد بن سيرين – رحمه الله : ( ما أظن أحداً ينتقص أبا بكر
وعمر رضي الله عنهما وهو يحب رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .




الفائدة (7) :
الأدلة قبل بناء الأحكام :
قال العلماء : ( يجب على الإنسان أن يستدل ثم يبني ،
لا أن يبني ثم يستدل ) .



الفائدة (8
) عظم الدعاء : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
{ من لم يسأل الله يغضب عليه } رواه الترمذي وابن ماجه وحسنه الألباني .


وقال بعض الشعراء :



الله يغضب إن تركت سؤاله **** وبني آدم حين يُسالُ يغضبُ



الفائدة (9) :
موقف المبتدعة من أئمة السنة : قال الإمام أحمد بن حنبل – رحمه الله - : ( إذا رأيت الرجل
يغمز حمّاد بن سلمة فاتهمه على الإسلام ، لأنه كان شديدا على المبتدعة ) .




الفائدة (10) :
لماذا سُمّيا الإمامين النسائي
والطوسي بهذا الاسم ؟
ج . لأن الطوسي :
نسبة إلى طوس وهي قرية من قرى بخارى ، والنسائي : نسبة إلى نسا ، سميت
بذلك لأن المسلمين لما أرادوا فتحها كان رجالها غيبا عنها ، فحاربت النساء
الغزاة .



الفائدة (11) :
لفظ السلفية ليس لفظ محدث كما
يزعم أهل البدع :
قال الإمام الذهبي – رحمه
الله – في ترجمة الإمام يعقوب الفَسَوي : ( ما علمت يعقوب الفسوي إلا سلفيا
، وقد صنف صغيرا في السنة ).



الفائدة (12) :
عدم الخروج على ولاة الأمور ،
إلا في حالة توافر هذه الشروط وهي :


1.الشـــــرط الأول : أن ترو : أي أن ترى من إمامك .
2. الشــــرط
الثاني : كفرا .

3. الشــــرط
الثالث : بواحا ( أي كفرا صريحا )

4. الشــــرط
الرابع : عندنا من الله فيه برهان ( أي لدينا دليلا من كتاب الله وسنة نبيه
أن هذا كفر).

5. الشرط الخامس :
القدرة ( أي تكون لنا القدرة في الخروج بعد توافر الشروط الأربع ، لأن
توافر الشروط الأربعة السابقة يكون الخروج جوازي وإذا وجد الشرط الخامس
يكون الخروج وجوبي ).


ولله الحمد والمنة فإن ولاة أمورنا من أفضل الولاة ، فادعوا لهم
بالصلاح و الفوز بالجنان .



الفائدة (13) :
محاسبة النفس قبل إدراك الموت :قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( حاسبوا أنفسكم قبل أن
تحاسبوا ، وزنوا أنفسكم قبل أن توزنوا ، وتأهبوا للعرض الأكبر على من لا
تخفى عليه أعمالكم ) .



الفائدة (14) :
هذه دعوتنا باختصار : قال الإمام الشافعي – رحمه الله : ( آمنت بالله وبما جاء عن
الله على مُرادِ الله ، وآمنت برسول الله وبما جاء عن رسول الله على
مُرادِ رسول الله صلى الله عليه وسلم ) .



الفائدة (15) :
خطر البدعة : قال الإمام أبو إدريس الخولاني – رحمه الله -: ( لئن أرى في
المسجد نارا لا أستطيع إطفائها ، أحب إليّ من أن أرى بدعة لا أستطيع
تغييرها ) .



الفائدة (16)
: فقد العلماء من أعظم الرزايا :
قال الشاعر :


لعمركَ ما الرزيّةُ فقد مالٍ **** ولا شاةٍ تموتُ ولا بعيرُ


ولـــكنّ الرزيّة فقـــد حـرٍ **** يموتُ بموتهِ خـلقٌ كثيرُ




الفائدة (17) :
ليست العبرة بالعبادة وإنما
العبرة باتباع الحق :
قال العلامة عبد اللطيف
بن عبد الرحمن - رحمه الله - في كتابه ( مجموعة الرسائل والمسائل النجدية )
في ردّه على ابن عجلان : ( وكذلك ما زعمته من أن أكابر العسكر أهل تعبد
ونحو هذا ، فهذه دسيسةٌ شيطانية وقال الله شرّها وحماك حرّها ، ولو سلم
تسليماً جدليّا فابن عربي وابن الفارض لهم عبادات وصدقات ونوع تقشّف وتزهّد
وهم أكفر أهل الأرض أو من أكفر أهل الأرض ) .



الفائدة (18) :
التابعي الجليل معاوية بن قرة –
رحمه الله - وموقفه من القصّاصين :
ذكر ابن
وضّاح – رحمه الله - في كتابه ( البدعة والنهي عنها ) : عن معاوية بن قرة
أنه قال : ( كنا إذا رأينا الرجل يقصّ قلنا هذا صاحب بدعة ) .




الفائدة (19) :
من هو الخليل ؟ج. قال العلامة
ابن عثيمين : الخليل : هو الذي تخللت محبته مسلك الروح . قال الشاعر :



قد تخلّلْت مسلك الروح مني **** وبذا سُمِّي الخليل خليلا



الفائدة (20) :
السلف ومحاسبة النفس في التقصير
:
قال نعيم بن حمّاد : ( جاء ضمام بن إسماعيل
إلى المسجد وقد صلى الناس وفاتته الصلاة ، فجعل في نفسه أن لا يخرج من
المسجد حتى يلقى الله ، قال : فجعله بيته حتى مات ) من كتاب العلل ومعرفة
الرجال رقم 5033 .



لا
تنسـونـي من صـالح دعـائكـم


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


//
saydhgzy2007
saydhgzy2007
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 31708
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى