منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

كان خُلُقُه القرآن"

اذهب الى الأسفل

محمد3 كان خُلُقُه القرآن"

مُساهمة من طرف saydhgzy2007 الأحد أكتوبر 17, 2010 6:02 pm

لما سُئِلت
عائشة رضي الله عنها عن خُلُق رسول الله صلى الله عليه وسلم , قالت :
كان خُلُقُه القرآن فيهابنانتعرف على مافى القرآن

الكريم من فضائل
ومكارم وأوامر ونواهي وهي التي حث عليها النبي والتي تحلى بها , القرآن
الكريم هذا الكتاب الذي أوحاه الله تعالى لنبيه محمد والذي حرم كل خبيث
وأحل كل طيب من الأفعال والأقوال , والتي هي أخلاقه وأخلاق المسلمين من
بعده إلى يوم قيام الساعة .


1- الأمر للناس بأن يكونوا قدوة
حسنة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

-من المفروض على من يأمر الناس بالخير وبالأعمال الصالحة أن يكون هو أول من
يعمل هذه الأعمال ويكون قدوة حسنه لمن يأمره بعملها ولا يكون عكس ذلك
وصورة سيئة في عيون الآخرين , يقول شعيب :
(...وَمَا
أُرِيدُ أَنْ أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ
إِلاَّ الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ
عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ }
هود88 ,
فكل من الأمر بالمعروف وفعله واجب لا يسقط
أحدهما بترك الآخر.

وقال : (يجاء بالرجل يوم
القيامة فيلقى في النار فتندلق به أقتابه , فيدور بها في النار كما يدور
الحمار برحاه , فيطيف به أهل النار فيقولون: يا فلان ما أصابك ؟ ألم تكن
تأمرنا بالمعروف وتنهانا عن المنكر ؟ فيقول: كنت آمركم بالمعروف ولا آتيه,
وأنهاكم عن المنكر وآتيه )
روه البخاري ومسلم.
وعن النبي , قال : (
إن أناساً من أهل الجنة يطلعون على أناس من أهل النار فيقولون: بم دخلتم
النار ؟ فوالله ما دخلنا الجنة إلا بما تعلمنا منكم , فيقولون :إنا كنا
نقول ولا نفعل )
رواه الطبراني.
يقول الله تعالى
( أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنسَوْنَ أَنفُسَكُمْ
وَأَنتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ)
{44}البقرة
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا
تَفْعَلُونَ {2} كَبُرَ مَقْتاً عِندَ اللَّهِ أَن تَقُولُوا مَا لَا
تَفْعَلُونَ {3})
الصف .
( قَالَ يَا قَوْمِ أَرَأَيْتُمْ إِن كُنتُ عَلَىَ بَيِّنَةٍ
مِّن رَّبِّي وَرَزَقَنِي مِنْهُ رِزْقاً حَسَناً وَمَا أُرِيدُ أَنْ
أُخَالِفَكُمْ إِلَى مَا أَنْهَاكُمْ عَنْهُ إِنْ أُرِيدُ إِلاَّ
الإِصْلاَحَ مَا اسْتَطَعْتُ وَمَا تَوْفِيقِي إِلاَّ بِاللّهِ عَلَيْهِ
تَوَكَّلْتُ وَإِلَيْهِ أُنِيبُ {88} )
هود


2- الأمر بإنفاق الأموال في السر والعلانية
و بكظم الغيظ
وبالعفوعن الناس


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-
يأمرنا الله تعالى بإنفاق الأموال في اليسر والعسر,والشدة والرخاء والمنشط
والمكره والصحة والمرض وفي جميع الأحوال. وبكظم وكتم الغيظ , وبالعفو عمن
ظلمنا عند قدرتنا على الرد وهذا هو الإحسان الذي يحب الله أن يتحلى به
العباد , عن أبي هريرة عن النبي قال
ليس الشديد بالصرعة , ولكن الشديد الذي يملك
نفسه عند الغضب).
رواه الشيخان. وروى الإمام أحمد عن سهل بن معاذ بن أنس , عن أبيه أن رسول
الله قال :
(من كظم غيظاً وهو قادر على
أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق حتى يخبره من أي الحور شاء)
رواه أبو داود والترمذي وابن ماجة.
يقول الله تعالى
(الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء
وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ
الْمُحْسِنِينَ{134})
آل عمران

3- الأمر بتأدية الأمانات إلى أهلها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- أمر الله تعالى الناس بأداء مختلف الأمانات إلى
أصحابها ,فلا يفرط في آدائها , وفي الحديث الحسن عن سمرة أن رسول الله قال

( أد الأمانة إلى من ائتمنك , ولا تخن من خانك)
رواه الإمام أحمد وأهل السنن , وهذا يعم جميع الأمانات الواجبة على الإنسان من حقوق
الله عز وجل على عباده من الصلوات و الزكوات والصيام و الكفارات والنذور
وغير ذلك مما هو مؤتمن عليه , ومن حقوق العباد بعضهم على بعض , كالودائع أو
غير ذلك مما يأتمنون به بعضهم على بعض بدون وجود بينة على ذلك . ويأمر
الله تعالى من يقوم بالقضاء بين الناس أن يقضي بينهم بالعدل والقسط .

قال الله تعالى
( إِنَّ اللّهَ يَأْمُرُكُمْ أَن تُؤدُّواْ الأَمَانَاتِ
إِلَى أَهْلِهَا وَإِذَا حَكَمْتُم بَيْنَ النَّاسِ أَن تَحْكُمُواْ
بِالْعَدْلِ إِنَّ اللّهَ نِعِمَّا يَعِظُكُم بِهِ إِنَّ اللّهَ كَانَ
سَمِيعاً بَصِيراً)
{58}النساء

4- رد التحية بأحسن منها أو ردها
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- ويبين الله تعالى للمسلمين أنه إذا سلَّم عليكم
المسلم فردُّوا عليه بأفضل مما سلَّم لفظًا وبشاشةً, أو ردوا عليه بمثل ما
سلَّم, ولكل ثوابه وجزاؤه . روى جرير عن سلمان الفارسي قال : جاء رجل إلى
النبي فقال : السلام عليك يا رسول الله ! فقال
(وعليك السلام ورحمة الله) , ثم أتى آخر فقال : السلام عليك يا رسول الله!
ورحمة الله , فقال له رسول الله :
( وعليك
السلام ورحمة الله وبركاته)
ثم جاء
آخر فقال :السلام عليك يا رسول الله! ورحمة الله وبركاته , فقال له
وعليك ) فقال
له الرجل يا رسول الله بأبي أنت وأمي أتاك فلان وفلان فسلما عليك فرددت
عليهما أكثر مما رددت علي فقال
إنك لم تدع لنا شيئاً) , قال الله تعالى: ((وَإِذَا
حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا))
فرددناها عليك ) .
قال الله تعالى
(وَإِذَا حُيِّيْتُم بِتَحِيَّةٍ فَحَيُّواْ بِأَحْسَنَ
مِنْهَا أَوْ رُدُّوهَا إِنَّ اللّهَ كَانَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ حَسِيباً)

{86}النساء

5- الوفاء بالعهد وعدم الخيانة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- ويقول الله تعالى : يا أيها الذين صدَّقوا الله ورسوله وعملوا بشرعه,
أتِمُّوا عهود الله الموثقة, من الإيمان بشرائع الدين, والانقياد لها,
وأَدُّوا العهود لبعضكم على بعض من الأمانات, والبيوع وغيرها, مما لم يخالف
كتاب الله, وسنة رسوله محمد . و لا تخونوا الله ورسوله بترك ما أوجبه الله
عليكم وفِعْل ما نهاكم عنه, ولا تفرطوا فيما ائتمنكم الله عليه, وأنتم
تعلمون أنه أمانة يجب الوفاء بها و بكل عهد التزمتم به , إن العهد يسأل
الله عنه صاحبه يوم القيامة، فيثيبه إذا أتمه ووفَّاه، ويعاقبه إذا خان فيه
.و يبين الله تعالى للرسول وللمسلمين من بعده أن من خاف من قوم قد عاهدهم
وظهرت بوادر خيانتهم فيجب إبلاغهم بنقض العهد معهم كي يكون الطرفان مستويين
في العلم بأنه لا عهد بعد اليوم .

يقول الله تعالى
( َيا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ أَوْفُواْ بِالْعُقُودِ
أُحِلَّتْ لَكُم بَهِيمَةُ الأَنْعَامِ إِلاَّ مَا يُتْلَى عَلَيْكُمْ
غَيْرَ مُحِلِّي الصَّيْدِ وَأَنتُمْ حُرُمٌ إِنَّ اللّهَ يَحْكُمُ مَا
يُرِيدُ)
{1}المائدة
( وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ
إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ)
{58}الأنفال
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَخُونُواْ اللّهَ
وَالرَّسُولَ وَتَخُونُواْ أَمَانَاتِكُمْ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)
{27}الأنفال
( وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ
أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ
الْعَهْدَ كَانَ مَسْؤُولاً)
{34}الإسراء

6- النهي عن أكل أموال الناس بالباطل
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
-
حرم الله تعالى أكل الناس أموال بعضهم البعض بسبب باطل كاليمين الكاذبة
والغصب والسرقة, والرشوة, والربا ونحو ذلك , ثم يخاصموا إلى الحكام;
ليأكلوا عن طريق التخاصم أموال طائفة من الناس بالباطل , وهم يعلمون تحريم
ذلك عليهم. وعن أم سلمة رضي الله عنها أن رسول الله قال:
( ألا إنما أنا بشر , وإنما يأتيني الخصم , فلعل بعضكم
أن يكون ألحن بحجته من بعض فأقضي له , فمن قضيت له بحق مسلم فإنما هي قطعة
من نار فليحملها أو ليذرها )
فتح الباري .
وقال قتادة: (اعلم يا ابن آدم أن قضاء القاضي لا يحل لك حراماً ,
ولا يحق لك باطلاً , وإنما يقضي القاضي بنحو ما يرى ويشهد به الشهود
والقاضي بشر يخطئ ويصيب , واعلموا أن من قضي له بباطل أن خصومته لم تنقض
حتى يجمع الله بينهما يوم القيامة , فيقضي على المبطل للمحق بأجود مما قضى
به للمبطل على المحق في الدنيا ).

يقول الله تعالى
( وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ
وَتُدْلُواْ بِهَا إِلَى الْحُكَّامِ لِتَأْكُلُواْ فَرِيقاً مِّنْ
أَمْوَالِ النَّاسِ بِالإِثْمِ وَأَنتُمْ تَعْلَمُونَ)
{188}البقرة
( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَأْكُلُواْ
أَمْوَالَكُمْ بَيْنَكُمْ بِالْبَاطِلِ إِلاَّ أَن تَكُونَ تِجَارَةً عَن
تَرَاضٍ مِّنكُمْ وَلاَ تَقْتُلُواْ أَنفُسَكُمْ إِنَّ اللّهَ كَانَ بِكُمْ
رَحِيماً)
{29}النساء

7- التوصية باليتامى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
- أوصى الله تعالى باليتامى و أكد في أكثر من موضع
بالقرآن الكريم بالتوصية عليهم, فبين جل وعز لمن سأل النبي
(صلى الله عليه وسلم)
كيفية التصرف معهم , في طعامهم ومشربهم وملبسهم -
لأنهم يكرهون أن يدخل مال اليتيم المؤتمن عليه ضمن مأكلهم أو مشربهم - فبين
أن مخالطة اليتيم بالتي هي أحسن , أفضل لمن يتكفل بيتيم ولا بأس عليه في
ذلك والله يعلم من قصده ونيته الإفساد أو الإصلاح في مال اليتيم , ولو شاء
الله لضيَّق وشقَّ عليكم بتحريم المخالطة . بل قد جوز الله تعالى الأكل من
مال اليتيم للفقير بالمعروف .

- وأمر الله تعالى بدفع أموال اليتامى إليهم إذا بلغوا
الحلم كاملة موفرة ونهى عن أكلها وضمها إلى أموال المتكفل باليتيم , ونهى
الله تبارك وتعالى عن تبديل أموال اليتيم الطيبة بأموال المتكفل الخبيثة

( كان أحدهم يأخذ الشاة السمينة من غنم اليتيم ,
ويجعل مكانها الشاة المهزولة ويقول شاة بشاة ويأخذ الدرهم الجيد ويطرح
مكانه الزيف ويقول درهم بدرهم ) .

ونهى الله تعالى عن خلط أموال اليتيم بأموال من يكفله فيأكلها جميعاً وهذا
إثم كبير .

ويجب التصرف في
أموال اليتيم بالتثمير والتنمية لها حتى يبلغ وترد إليه أمواله.

وقد شبه الله تعالى من يأكل أموال اليتيم بالباطل كأنه أكل
في بطنه ناراً , وأكد بأنه سيدخل نار السعير يوم القيامة .

يقول الله تعالى
( فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ
الْيَتَامَى قُلْ إِصْلاَحٌ لَّهُمْ خَيْرٌ وَإِنْ تُخَالِطُوهُمْ
فَإِخْوَانُكُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ وَلَوْ
شَاء اللّهُ لأعْنَتَكُمْ إِنَّ اللّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ)
{220}البقرة
(وَآتُواْ الْيَتَامَى أَمْوَالَهُمْ وَلاَ تَتَبَدَّلُواْ
الْخَبِيثَ بِالطَّيِّبِ وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَهُمْ إِلَى
أَمْوَالِكُمْ إِنَّهُ كَانَ حُوباً كَبِيراً)
{2}النساء
(إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْماً
إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيراً)

{10}النساء
( وَلاَ تَقْرَبُواْ مَالَ الْيَتِيمِ إِلاَّ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ حَتَّى يَبْلُغَ أَشُدَّهُ وَأَوْفُواْ بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ
كَانَ مَسْؤُولاً)
{34}الإسراء
( كَلَّا بَل لَّا تُكْرِمُونَ الْيَتِيمَ) {17} الفجر
(فَلَا اقْتَحَمَ الْعَقَبَةَ{11} وَمَا أَدْرَاكَ مَا
الْعَقَبَةُ{12} فَكُّ رَقَبَةٍ{13} أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي
مَسْغَبَةٍ{14} يَتِيماً ذَا مَقْرَبَةٍ{15} أَوْ مِسْكِيناً ذَا
مَتْرَبَةٍ{16} ثُمَّ كَانَ مِنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَتَوَاصَوْا
بِالصَّبْرِ وَتَوَاصَوْا بِالْمَرْحَمَةِ{17})
البلد
( فَأَمَّا الْيَتِيمَ فَلَا تَقْهَرْ) {9} الضحى
saydhgzy2007
saydhgzy2007
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 30758
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى