منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث Empty أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث

مُساهمة من طرف saydhgzy2007 الثلاثاء فبراير 02, 2010 10:34 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

42- ((من ولد له مولود. فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان))

موضوع . "الميزان" للذهبي (4/397) . "مجمع الزوائد" للهيثمي . "تخريج الإحياء" (2/61) .

و بهذه المناسبة أذكر أنه لا مشروعية للآذان أو الإقامة في أذن المولود و أذكر لكم جميع الأحاديث تقريبا في هذا الأمر:


الأذان والإقامة في أذن المولود. ضعيف جداً. "بيان الوهم" لابن القطان (4/594) . "المجروحين" لابن حبان (2/ 128) ."الضعيفة" (1/494). كما هو موجود في نفس الموضوع برقم 99

حديث أبي رافع رضي الله عنه (و هو حديث الأذان فقط) أورده العلامة الألباني رحمه الله في "ضعيف سنن الترمذي" برقم 1514.
" أن النبي صلى الله عليه وسلم أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد, وأقام في أذنه اليسرى ".
أخرجه البيهقي في "الشعب" مع حديث الحسن بن علي, وقال "وفي إسنادهما ضعف". ذكره ابن القيم في "التحفة" ص 16.


أما حديث الأذان و الإقامة (من حديث الحسين بن علي رضي الله عنه) فقد حكم عليه الشيخ رحمه الله بالوضع في "السلسلة الضعيفة" برقم 321.

حديث رقم -321-

من ولد له مولود فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى لم تضره أم الصبيان (موضوع)

حديث رقم -6121-

(موضوع) أذن في أذن الحسن بن علي يوم ولد فأذن في أذنه اليمنى وأقام في أذنه اليسرى

نقلت لكم من بعض كلام الأخوة من بعض المنتديات


وأما الآثار عن السلف ، فقد روي عن عمر بن عبدالعزيز والحسن البصري .

ولكن بعد البحث ، وجدت أن أثر عمر بن عبدالعزيز ضعيف جداً ، وأما أثر الحسن فلم أقف عليه .
رواه عبدارزاق في " مصنفه " ( 4 / 336 / 7985 ) عن ابن أبي يحيى ، عن عبدالله بن أبي بكر ، أن عمر بن عبد العزيز كان إذا ولد له ولد أخذه كما هو في خرقته ، فأذن في أذنه اليمنى ، وأقام في اليسرى ، وسماه مكانه .
وابن أبي يحيى هذا متروك .


---------------------------------------------

43- ((من تمسك بسنتي عند فساد أمتي ، فله أجر مئة شهيد))
ضعيف جدا . "ذخيرة الحفاظ" (4/5174) . "الضعيفة" (326)

44- ((المتمسك بسنتي عند فساد أمتي له أجر شهيد)) .

ضعيف ."الضعيفة" (327)

بديل صحيح :

( إن من ورائكم زمان صبر للمتمسك فيه

أجر خمسين شهيدا منكم ) [ صحيح الجامع (2234)]


المتمسك بسنتي عند اختلاف أمتي كالقابض على الجمر .

تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 6676 في صحيح الجامع

و هذا بلا خلاف له أجر عظيم !!

--------------------------------------

45- ((أنا ابن الذبيحين))

لا أصل له . "رسالة لطيفة" لابن قدامة (23) . "اللؤلؤ المرصوع" (81) . "النخبة البهية" للسنباوي (43)

بديل صحيح :

النبي صلى الله عليه و سلم لم يقل هذا , لكن هو فعلا ابن إسماعيل عليه السلام و كاد أن يذبح لولا أن فداه الله بقربان , و هو ابن عبد الله و كاد أن يذبح لولا أن فداه عبد المطلب

--------------------------------
46- ((النظر في المصحف عبادةٌ، ونظر الولد إلى الوالدين عبادةٌ، والنظر إلى علي بن أبي طالب عبادةٌ))

موضوع . ""الضعيفة" (356)

أحاديث مشابه :

1- النظر إلى الكعبة عبادة.

عن عائشة .

قال الشيخ الألباني : ( ضعيف ) انظر حديث رقم : 5990 في ضعيف الجامع

2- خمس من العبادة قلة الطعم والقعود في المساجد والنظر إلى الكعبة والنظر في المصحف والنظر إلى وجه العالم . تحقيق الألباني : (ضعيف جدا) انظر حديث رقم: 2855 في ضعيف الجامع

3- خمس من العبادة النظر إلى المصحف والنظر إلى الكعبة والنظر إلى الوالدين والنظر في زمزم وهي تحط الخطايا والنظر في وجه العالم . تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 2854 في ضعيف الجامع

تعليق :

وهذه الآثار – إن صحّت – فلا تخلو من شيء من المبالغة ، وفضائل الأعمال لا تثبت بمجرد رأي أو اجتهاد ، بل لا بد من ثبوت ذلك عن الرسول صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وهو ما لا يوجد في هذه المسألة .

ولذلك قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " ومن العجيب أن الذين قالوا : ينظر إلى الكعبة [أي في الصلاة بدلا من النظر إلى موضع السجود] علل بعضهم ذلك بأن النظر إلى الكعبة عبادة ، وهذا التعليل يحتاج إلى دليل ، فمن أين لنا أن النظر إلى الكعبة عبادة ؟ لأن إثبات أي عبادة لا أصل لها من الشرع فهو بدعة " انتهى من "الشرح الممتع" (3/41).

راجع هذه الفتوى :

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-------------------------------------

47- ((من صلى في مسجدي أربعين صلاة لا يفوته صلاة كتبت له براءة من النار ونجاة من العذاب، وبرئ من النفاق))

ضعيف . "الضعيفة" (364)

بديل صحيح :

من صلى لله أربعين يوما في جماعة يدرك التكبيرة الأولى كتبت له براءتان براءة من النار وبراءة من النفاق ) ( صحيح )

السلسلة الصحيحة رقم 2652

--------------------------------------------

48- ((الأقربون أولى بالمعروف)) .

لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (51) "اللؤلؤ المرصوع" (55) . "المقاصد الحسنة" للسخاوي (141)


بديل صحيح :

( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ثلاثا إن الله تعالى يوصيكم بآبائكم مرتين إن الله تعالى يوصيكم

بالأقرب فالأقرب ) [ صحيح الجامع (1924)]



1/297 ـ عن أنس رضي الله عنه قال : كان أبو طلحة رضي الله عنه أكثر الأنصار بالمدينة مالاً من نخل ، وكان أحب أمواله إليه بيرحاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب .

قال أنس : فلما نزلت هذه الآية : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله، إن الله تعالى أنزل عليك : ( لَنْ تَنَالُوا الْبِرَّ حَتَّى تُنْفِقُوا مِمَّا تُحِبُّونَ ) وإن أحب مالي إليّ بيرحاء، وإنها صدقة لله تعالى أرجو برها وذخرها عند الله تعالى ، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله .

فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بخ ! ذلك مال رابح ، ذلك مال رابح ، وقد سمعت ما قلت وإني أرى أن تجعلها في الأقربين )) .

فقال أبو طلحة : أفعل يا رسول الله فقسمها أبو طلحة في أقاربه ، وبني عمه . متفق عليه


رواه البخاري ، كتاب الزكاة ، باب على الأقارب ، رقم ، (1461 ) ، ومسلم ، كتاب الزكاة ، باب فضل النفقة والصدقة على الأقربين ، رقم ( 998 ) .


------------------------------------------------------

49-آخر من يدخل الجنة رجل من جهينة ، يقال له: جهينة ، فيسأله أهل الجنة: هل بقي أحد يعذب؟ فيقول: لا فيقولون: عند جهينة الخبر اليقين)).موضوع . "الكشف الالهي" للطرابلسي (1/161) . "تنزيه الشريعة" (2/391) . "الفوائد المجموعة" (1429)

بديل صحيح :

( متفق عليه )

وعن عبد الله بن مسعود قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إني لأعلم آخر أهل النار خروجا منها وآخر أهل الجنة دخولا رجل يخرج من النار حبوا . فيقول الله اذهب فادخل الجنة فإن لك مثل الدنيا وعشرة أمثالها . فيقول أتسخر مني أو تضحك مني وأنت الملك ؟ ولقد رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم ضحك حتى بدت نواجذه وكان يقال ذلك أدنى أهل الجنة منزلة

---------------------------------------------------------------------------------------------
50-- ((خير الأسماء ما عبِّد وما حـمِّد)) .

موضوع . "الأسرار المرفوعة" (192) . "اللؤلؤ المرصوع" (189) . "النخبة" (117)

بديل صحيح :

أحب الأسماء إلى الله عبد الله و عبد الرحمن و الحارث
عن أنس .

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 162 في صحيح الجامع


تسموا بأسماء الانبياء وأحب الاسماء الى الله عبد الله وعبد الرحمن ، وأصدقها حارث وهمام ، وأقبحها حرب ومرة " ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع 2435 والارواء 1178 والكلم الطيب 217، ثم تراجع عن تضعيفه وصححه في الصحيحة 1040 وانظر الصحيحة 904 والكلم الطيب -المعارف -218وانظر مقدمة الكلم الطيب - المعارف - ص 5

أيضا::

سموه بأحب الاسماء الي ، حمزة " ضعفه الشيخ الألباني في ضعيف الجامع 3284 والضعيفة 3707 ثم صححه في الصحيحة 2878


------------------------------------------------------

51- ((اطلبوا العلم ولو بالصين))

موضوع . "الموضوعات" لابن الجوزي (1/215) . "ترتيب الموضوعات" للذهبي (111) . "الفوائد المجموعة" (852)

بديل صحيح :

طلب العلم فريضة على كل مسلم و إن طالب العلم يستغفر له كل شيء حتى الحيتان في البحر

عن أنس .

قال الشيخ الألباني : ( صحيح ) انظر حديث رقم : 3914 في صحيح الجامع

------------------------------------------------------

52- ((شاوروهن - يعني: النساء - وخالفوهن)) .

لا أصل له . "اللؤلؤ المرصوع" (264) "تذكرة الموضوعات" (128) . "الأسرار المرفوعة" (240)

تعليق :


فلا بأس بأخذ رأي المرأة إذا كان سديداً موافقاً للحق، وذلك لأخذ النبي صلى الله عليه وسلم رأي أم سلمة رضي الله عنها في الحديبية، وقد صار هذا دليلاً لجواز استشارة المرأة الفاضلة، وذلك لفضل أم سلمة ووفور عقلها، وقد أخذ نبي الله شعيب برأي ابنته حين قالت: يا أبت استأجره إن خير من استأجرت القوي الأمين.

وفي الصحيحين من حديث أم عطية رضي الله عنها عندما غسلت زينب بنت النبي صلى الله عليه وسلم قال لها النبي صلى الله عليه وسلم : اغسلنها خمساً أو سبعاً أو أكثر من ذلك إن رأيتن ذلك .

فرد الرأي إليهن في ذلك.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]


------------------------------------------------------

53- ((يُدعى الناس يوم القيامة بأمهاتهم ستراً من الله عز وجل عليهم)) .

موضوع . "اللآلئ المصنوعة" للسيوطي (2/449) . "الموضوعات" لابن الجوزي (3/248) . "ترتيب الموضوعات" (1123)

بديل صحيح :


إن الغادر ينصب له لواء يوم القيامة فيقال ألا هذه غدرة فلان بن فلان .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1682 في صحيح الجامع

ما يدل عليه الحديث أن الله ينادي بإسماء الآباء و ليس الأمهات !!

------------------------------------------------------

54- ((السلطان ظل الله في أرضه، من نصحه هدي، ومن غشه ضل)).

موضوع . "تذكرة الموضوعات" للفتني (182) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني (623) . "الضعيفة" (475) .


بديل صحيح :

إسناده جيد )

حدثنا هدية بن عبد الوهاب ثنا الفضل بن موسى حدثنا حسين ابن واقد عن قيس بن وهب عن أنس بن مالك قال نهانا كبراؤنا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لا تسبوا امراءكم ولا تغشوهم ولا تبغضوهم واتقوا الله واصبروا فإن الأمر قريب

كتاب ظلال الجنة للشيخ الألباني حديث رقم 1015


--------------------------------------------------------

55- ((من خاف الله خوّف الله منه كل شيء ، ومن لم يخف الله خوفه الله من كل شيء))

ضعيف . "تخريج الإحياء" للعراقي (2/145) . "تذكرة الموضوعات" (20). "الضعيفة" (485)

حديث مشابه للحديث أعلاه :

رأس الحكمة مخافة الله

جزء من حديث طويل من :

تحقيق الألباني : (ضعيف) انظر حديث رقم: 1239 في ضعيف الجامع.

بديل صحيح :


إن الله تعالى قال من عادى لي وليا فقد آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلى مما

افترضته عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به

وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه وإن

استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا فاعله ترددي عن قبض نفس المؤمن يكره الموت وأنا

أكره مساءته .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1782 في صحيح الجامع

( صحيح )

وعن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم إن الله تعالى قال من عادى لي وليا فقد

آذنته بالحرب وما تقرب إلي عبدي بشيء أحب إلي مما افترضت عليه وما يزال عبدي يتقرب إلي

بالنوافل حتى أحبه فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به وبصره الذي يبصر به ويده التي يبطش

بها ورجله التي يمشي بها وإن سألني لأعطينه ولئن استعاذني لأعيذنه وما ترددت عن شيء أنا

فاعله ترددي عن نفس المؤمن يكره الموت وأنا أكره مساءته ولا بد له منه .

رواه البخاري .

-------------------------

انتهى

منقول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
saydhgzy2007
saydhgzy2007
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 30758
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث Empty رد: أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث

مُساهمة من طرف ashrafsata الإثنين مايو 03, 2010 10:58 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ashrafsata
ashrafsata
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 474
نقاط : 26903
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى