منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول Empty أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول

مُساهمة من طرف saydhgzy2007 الثلاثاء فبراير 02, 2010 10:36 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]



السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين



سأحاول أن أضع بعض الأحاديث المشتهرة على ألسنة الناس من الضعيف ثم آتي بالبديل الصحيح سواء كان هذا البديل آية قرآنية أو حديث صحيحأو ما تراجع الشيخ الألباني رحمة الله عليه من الضعيف إلى الصحيح أو الحسن أو أضع تعليقا على الحديث الضعيف إذا لم يكن له أصل وبديل في من الصحيح .. وأعتمدت في هذا البحث منهج الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في تضعيف الأحاديث وتصحيحها .


فبعض الناس يقول : إذا ماذا نقول إذا كل ما نعرفه ضعيفا ؟؟؟ لذلك سأحاول أن أجمع ما أقدر عليه من البدائل لكي نستغني بها عن الضعيف و الله أعلى و أعلم


في هذا الموضوع الذي أستعنت في تكوينه من مواضيع موجودة في الأنترنت قد يصل عدد الأحاديث الموجودة فيها إلى 200 حديث على ما أذكر .. واستعنت أحيانا بالبدائل المتوفرة على الإنترنت من المواقع الإسلامية الشهيرة والثابتة .. ثم وضعت ما يقارب 300 حديث ضعيف و أتيت بالبدائل اجتهادا في برنامج مكتبة الشيخ الألباني رحمه الله



بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله و أصحابه و سلم :

هذه 100 من الأحاديث و البدائل لها من الصحيح وأكثرها نقلته من الإنترنت لكن لي بعض الإضافات و التعليقات ::::

سأضع الحديث الضعيف ثم البديل الصحيح ::


1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي
لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي :
قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني
: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) .
"نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).

بديل صحيح :

قال تعالى : ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ [العنكبوت : 45]



-----------------------------------
2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ :
((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي:
لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً
، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية"
للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .


بديل صحيح

( لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد ) [ صحيح الجامع (7620)]


-----------------------------------

3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال
الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
"الضعيفة" ( .

هذه مقولة سيدنا علي رضي الله عنه كما جاء في فتوى في موقع الشبكة الإسلامية ولا بأس بها أن تقال كأثر صحيح


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-----------------------------------

4- ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له.
"الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .


تعليق :

مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً [الأحزاب : 40]



-----------------------------------


5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف.
"تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .

وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.

بديل صحيح

( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) [ صحيح الجامع (2349)]


(21 )إنما بعثت معلما " الضعيفة 11 ، وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.


-----------------------------------

6 - ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني
: موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني
(712) . "الضعيفة" (12) .


بديل صحيح

أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما كتب له منها .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 157 في صحيح الجامع



(مَنْ أحبَّ دنياهُ؛ أضَرَّ بآخِرَتِهِ، ومَنْ أحبَّ آخرَتَهُ؛ أضرَّ بدنياه، فآثروا ما يبقَى على
ما يَفْنَى ) ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم ( 5650 ) ثم صححه في الصحيحة ( 3287 )

قال الناشر : في أصل الشيخ رحمه الله فوق هذا المتن : نقل إلى الصحيحة ( 3287 ) وانظر آخر التخريج هنا .
قلت : قال الشيخ رحمه الله : ثم وجدت له شاهدا قويا من حديث أبي هريرة نحوه ، فبادرت إللى

إخراجه في الصحيحة ( 3287 ) والحمد لله على توفيقه . ( السلسلة الضعيفة المجلد الثاني عشر – ص 338 )
والحديث الذي أشار إليه الشيخ رحمه الله – في الصحيحة 3287 – لفظه : من طلب الدنيا أضر
بالآخرة ومن طلب الآخرة أضر بالدنيا ، فأضروا بالفاني للباقي )


-----------------------------------

7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في
المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف
جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .

بديل صحيح

تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2928 في صحيح الجامع

و معنى الحديث أن لا ينخدع المسلم بالحسن و الجمال والنسب بل يجب أن يبحث عن الأخلاق و الدين و الأحاديث كثيرة في هذا الباب .


-----------------------------------

8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان
من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد
رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع.
"تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .


وبهذه المناسبة أذكر الحديث المشهور على ألستنا و هو ::


فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد

حديث موضوع.. . ابن ماجة للألباني رقم الحديث 222

بديل صحيح :

بينا أنا في المسجد في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ثم استقبل القبلة فقال هلك أهل العقد ورب الكعبة ثلاثا ثم قال والله ما عليهم آسى ولكن آسى على من أضلوا قلت يا أبا يعقوب ما يعني بأهل العقد قال الأمراء

رقم 808 تصحيح الألباني لسنن النسائي


وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر

جزء من حديث رقم 3641 سنن أبو داود تعليق الألباني



-----------------------------------

9- « توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم ».
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له.
"اقتضاء الصراط المستقيم" (2/415) . "الضعيفة" (22) .

بديل صحيح:

قال على بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي ) [ صحيح الجامع (4523

-----------------------------------

من خرج من بيته إلى الصلاة فقال : اللهم إني أسألك بحق السائلين عليك،
وأسألك بحق ممشاي هذا ......... أقبل الله عليه بوجهه واستغفر له ألفُ ملكٍ)).
ضعفه المنذري، قال البوصيري: سنده مسلسل بالضعفاء. قال الألباني : ضعيف.
"الترغيب والترهيب" للمنذري (3/272) . "سنن ابن ماجه" (1/256) .


بديل صحيح


من خرج من بيته متطهرا إلى صلاة مكتوبة فأجره كأجر الحاج المحرم ومن خرج إلى تسبيح الضحى لا ينصبه إلا إياه فأجره كأجر المعتمر وصلاة على إثر صلاة لا لغو بينهما كتاب في عليين

تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 6228 في صحيح الجامع

ثلاثة كلهم ضامن على الله إن عاش كفي وإن مات دخل الجنة من دخل بيته بسلام فهو ضامن على الله عز وجل ومن خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله ومن خرج في سبيل الله فهو ضامن على الله

الأدب المفرد رقم الحديث 1094 تعليق الألباني

60 ( حسن صحيح ولكن قوله : " رفع الطرف " فهو شاذ ) وقالت أم سلمة رضي الله عنها : ما خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم من بيتي [ قط ] إلا رفع طرفه إلى السماء فقال : " اللهم إني أعوذ بك أن أضل أو أضل أو أزل أو أزل أو أظلم أو أظلم أو أجهل أو يجهل علي "

الكلم الطيب حديث رقم 60.. حديث حسن صحيح .. تعليق الألباني

ملاحظة : الروايات المروية عن بريدة هي ضعيفة كما أوردها الألباني في ضعيف الترغيب و الترهيب


-----------------------------------

11- ((الخير فيَّ وفي أمتي إلى يوم القيامة)). قال ابن حجر : لا أعرفه .
"المقاصد الحسنة" للسخاوي (ص 208). وهو في "تذكرة الموضوعات" للفتني (68) .
وفي "الأسرار المرفوعة في الأخبار الموضوعة" للقاري (ص 195).


بديل صحيح

لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق حتى تقوم الساعة .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 7287 في صحيح الجامع.



-----------------------------------

12- ((من نام بعد العصر ، فاختُلس عقله، فلا يلومنَّ إلا نفسه)). أورده ابن
الجوزي في "الموضوعات" (3/69) . والسيوطي في "اللآلئ المصنوعة" (2/279) .
والذهبي في "ترتيب الموضوعات" (839) .


أما حكم النوم بعد العصر فقد جاء فيه قولان عن أهل العلم :

الأول : الكراهة ، وقد نص عليه كثير من الفقهاء في كتب الفقه ، وبعضهم يستدل عليه

بالحديث السابق ، المشار إلى ضعفه ، وبعضهم يستدل عليه ببعض الآثار السلفية ،

والتجربة الطبية .

قال ابن القيم رحمه الله في زاد المعاد :

ونوم النهار رديء يورث الأمراض الرطوبية والنوازل ، ويفسد اللون ويورث الطحال

ويرخي العصب ، ويكسل ويضعف الشهوة ، إلا في الصيف وقت الهاجرة .

وأردؤه نوم أول النهار ، وأردأ منه النوم آخره بعد العصر .

و الثاني : بالإباحة لأنه لم يرد نهي صحيح بذلك.

لكن إذا كان الإنسان قد فقد ساعات نومه بسهر أو ما شابه فلا حرج عليه بهذا و الله أعلم.


-----------------------------------
13- ((من أحدث ولم يتوضأ فقد جفاني ......)). قال الصغاني : موضوع .
"الموضوعات" (53) . والألباني : موضوع."الضعيفة" (44) .

بديل صحيح:

( صحيح )

وعن بريدة قال أصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم فدعا بلالا فقال بم سبقتني إلى الجنة ما دخلت الجنة قط إلا سمعت خشخشتك أمامي . قال يا رسول الله ما أذنت قط إلا صليت ركعتين وما أصابني حدث قط إلا توضأت عنده ورأيت أن لله علي ركعتين . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم بهما .

رواه الترمذي .

مشكاة المصابيح للألباني رقم 1326


-----------------------------------

14- ((من حج البيت ولم يزرني . فقد جفاني)). موضوع. قاله الذهبي في "ترتيب
الموضوعات" (600) . والصغاني في "الموضوعات" (52) . والشوكاني في "الفوائد
المجموعة" (326) .


15- ((من حج، فزار قبري بعد موتي، كان كمن زارني في حياتي)). قال ابن تيمية:
ضعيف . "قاعدة جليلة" (57) . قال الألباني: موضوع. "الضعيفة" (47) . وانظر
"ذخيرة الحفاظ" لابن القيسراني (4/5250).

حديث مشابه :

1- ( ضعيف ) حديث من زارني أو زار قبري كنت له شافعا أو شهيدا . رواه أبو داود الطيالسي . إرواء الغليل رقم 1127

2- ( منكر ) عن ابن عمر مرفوعا من حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي وفي رواية من زار قبري وجبت له شفاعتي. رواه الدارقطني بإسناد ضعيف . إرواء الغليل رقم 1128


تعليق :

يقول الشيخ الألباني رحمه الله في السلسلة الضعيفة تحت حديث رقم 47 ::::

( انظر الشرح الطويل في الكتاب . وفيه أن أحاديث زيارة قبره صلى الله عليه وسلم كلها ضعيفة لا يعتمد عى شيء منها في الدين .

ويقول ابن تيمية بمشروعية زيارة قبره صلى الله عليه وسلم واستحبابها إذا لم يقترن بها شيء من المخالفات والبدع مثل شد الرحال والسفر إليها
لعموم قوله صلى الله عليه وسلم لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد . . . والمستثنى منه في هذا الحديث ليس هو المساجد فقط بل هو كل مكان يقصد للتقرب إلى الله فبه بدليل ما رواه أبو هريرة قال فلقيت بصرة بن أبي بصرة الغفاري فقال من أين أقبلت فقلت من الطور فقال لو أدركتك قبل أن تخرج إليه ما خرجت سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : لاتعمل المطي إلا إلى ثلاثة مساجد . . . الحديث أخرجه أحمد وغيره بسند صحيح


تابع الجزء الثانى

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
saydhgzy2007
saydhgzy2007
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 30758
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول Empty رد: أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول

مُساهمة من طرف ashrafsata الإثنين مايو 03, 2010 10:52 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ashrafsata
ashrafsata
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 474
نقاط : 26903
تاريخ التسجيل : 01/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى