منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

السحر والسحرة بين التـآريخ والقرآن والسنة ... موضوع شيِّق جدا ومفيد للغـآية الجزء الثانى

اذهب الى الأسفل

السحر والسحرة بين التـآريخ والقرآن والسنة ... موضوع شيِّق جدا ومفيد للغـآية الجزء الثانى Empty السحر والسحرة بين التـآريخ والقرآن والسنة ... موضوع شيِّق جدا ومفيد للغـآية الجزء الثانى

مُساهمة من طرف saydhgzy2007 الخميس فبراير 11, 2010 11:09 am

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


نكملمة الموضوع
-------------
وقال الطبري في تاريخة انه سمي بالحلاج لانه كان يعمل بدكان حلاج بمدينة " واسط " فمضي الحلاج في حاجة ورجع فوجد القطن محلوجا رغم كثرته فسماه الحلاج.
وكان ابن نصر القشوري قد مرض فوصف له الطبيب تفاحة فلم توجد فاوما الحلاج بيده في الهواء واعطاهم تفاحة فعجبوا من ذلك وقالوا " من اين لك هذا ؟! قال من الجنة .
وقال الناس عنه يحيي الموتي وان الجن تخدمه وهنا امر المقتدر بضربه الف سوط فما تاوه ولا استعفي وقطعت يداه ورجلاه وحزت راسة واحرقت جثته والقي في نهر دجلة فزادت مياهه زيادة عظيمة فزعموا ان ذلك بسببه وادعي قوم من اصحابه انهم راؤه راكبا حمارا في طريق النهروان وقال لهم انما حولت دابة في صورتي ولست المقتول كما يظن هؤلاء البقر .
وقالت بنت السمري صاحب الحلاج انها دخلت علية مرة فادخل يده في كمه فاخرجها مملؤة مسكا واخبر البعض ان غلاما ادخل الطعام الي الحلاج في سجنه فوجده قد ملأ الحجرة بنفسه ( بجسده ) من سقفها الي ارضها وجوانبها ليس فيها موضع .
وارسل المقتدر الي الحلاج ببغاء قد ماتت وقال انها لولده وكان يحبها فهل يستطيع اعادتها للحياة فوضع الببغاء علي ركبيته وغطاه بكمه وتكلم بكلمات ورفع كمه وقد عاد الطائر فقرروا سرعة قتله لئلا يفتن الناس به.


2- ماهو السحر ؟؟

يقول الشيخ السيد قطب عليه رحمة الله :_ السحر لا يغير من طبيعة الاشياء ولا ينشئ حقيقة جديدة لها ولكنه يخيل الي الحواس المشاعر بما يريد الساحر وكما قال القران فسحروا اعين الناس أي ان تاثير السحر كان علي اعين الناس وليس بتغيير حقيقة العصي الي ثعابين ولقوله تعالي يخيل اليه من سحرهم انها تسعي ( 66 طه ) فالتخيل هو الظن الكاذب ووهم غير صادق .
ويقول الشيخ عطية صقر عضو لجنة الفتوي بالازهر في تعريفة للسحر " السحر يعطي معني الغرابة والخروج عن المالوف بما يجذب الانتباة ويثير العجب وهو يؤثر علي الناس بارادة الله والتخلص منه يكون عن طريق العارفين به ولا مانع من ذلك مادام في الخير اما مزاولة السحر للشر فهي من الكبائر المنهي عنها .
وذكر بن كثير في تفسيرة : واهل السنة اجازوا ان يقدر الساحر ان يطير في الهواء ويقلب الانسان حمارا ويقلب الحمار انسانا ولكن كل هذا بامر الله السابق لهذا الفعل
وقال الطبري السحر حيل صناعية يتوصل اليها بالاكتساب غير انها لدقتها لا يتوصل اليها احاد الناس واكثرها تخييلات بغير حقيقة وايهامات بغير ثبوت فيعظم عند من لا يعرف ذلك.
ويقول المازري الفرق بين السحر والمعجزة والكرامة ان السحر يكون بمعاناة اقوال وافعال حتي يتم للساحر ما يريد والكرامة لا تحتاج الي ذلك بل انما تقع غالبا اتفاقا واما المعجزة فتمتاز عن الكرامة بالتحدي .
وقد يدعي بعض السحرة معرفتهم باسم الله الاعظم الذي اذا دعي به اجاب واذا سئل به اعطي وقد اعترض الشيخ سيد سابق علي موضوع اسم الله الاعظم ورجح عدم صدقه لانه اقرب الي معتقدات المسيحية واليهودية بان القساوسة يعلمون مالايعلمه الاخرون .


3- السحر في القرآن

ورد ذكر السحر في القران في قصة موسي وفرعون والرسول مع لبيد بن الاعصم وماورد في سورة البقرة عن هاروت وماروت .
اما ماحدث لموسي مع فرعون وسحرته فكان امرا مذهلا للجميع فبعد ان جمع فرعون عباقرة السحر في عصره واوقفهم في تحدي وعناد امام موسي وفي شهود وحضور اهل مصر اذا بهم يبداون سحرهم بالقاء العصيان والحبال ثم استخدام قدرتهم في ايهام الناس بتحولها الي ثعابين تتحرك فتثير الفزع والرعب في القلوب ولكن المفاجاة التي اربكتهم هي تحول عصا موسي لثعبان ضخم يلتهم جميع الثعابين الاخري كيف هذا وهم يعلمون جيدا ان هذا كله سحر وخيال وان عصيهم وحبالهم وايضا عصا موسي لم تتحول عن طبيعتها ولكنه سحر للعيون فقط فكيف تاكل عصا عصيا مثلها .
واعترف السحرة واقروا ان ما جاء به موسي ليس سحر انما هو معجزة لا ياتي بها الا نبي يسانده اله قادر وكاان عقابهم من فرعون بشعا اليما جزاء صدقهم مع انفسهم وايمانهم بعد ظهور الدليل امامهم .
اما قصة هاروت وماروت فخلاصتها حصول بني اسرائيل علي علم السحر من كتب كان سليمان عليه السلام قد دفنها ودلهم الشيطان عليها فاستغلوا ما بها من علم السحر في ايذاء الناس حتي انتشر السحر وذاع وعم البلاء فانزل الله ملكين هما هروت وماروت يعلمان الناس كفية الاستعاذة من هذا السحر ةالتخلص من اشراره وضرره .
وقال الامام المرغي شيخ الازهر رحمه الله في تفسيرة للاية وما انزل علي الملكين ببابل هاروت وماروت 102 البقرة
الاية لا ترشد الي حقيقة ما يتعلمونه من السحر امؤثر بطبعه او بسبب خفي او بخارق من خوارق العادات ام غير مؤثر كما انها لم تبين نوع ما يتعلمونه اتمائم وكتابة ام تلاوة رقي وعزائمام اسليب سعاية ام تاثير نفساني ام وسواس شيطاني فاي ذلك اثبته العلم كانتفصيلا لما اجمله القرأن ولا نتحكم فى حملهعلى نوع منها ولو علم الله الخير فى بيانه لبينه ولكنه ولك ذلك الى بحوث الناسورتقائهم فى العلم فهو الذى يجلى الغامض ويكشف الحقائق.
اما قصة لبيد بن الاعصم ومحاولته سحر الرسول صلى الله عليه وسلم حتى يخيل اليه انه ياتى النساء وهو لا ياتيهنويخيل اليه فعل اشياء لم يقم بفعلها حقا.
وانكر بعد المفسرين هذا الامر وقالوا اناه ينافى عصمة الانبياء واننا لو صدقناه لشككنا فى التشاريع التى نزلت فى هذة الفترة التى وقع الرسول تحت تاثير السحر وخرج عن حالته الطبيعية وممن قالوا بهذا الامام محمد عبده والشيخ سيد قطب حيث قال فى ظلال ص 4008.
وقد وردت روايات بعضها صحيح ولكنه غير متواتر ان لبيدا سحر الرسول صلى الله عليه وسلم فى المدينة.
قيل اياما وقيل اشهرا ولكن هذة الروايات تخالف اصل العصمه النبويه فى الفعل والتبليغ وتستبعد هذه الروايات وخاصة ان احاديث الاحاد لا يؤ خذ بها فى امر العقيدة فضلا على نزول هاتين السورتين( المعوذتين) فى مكه هو الراجح مما يوهن اساس الروايات الاخرى.
وبينما انكر البعض حادث سحر الرسول صلى الله عليه وسلم ايدة اخرون مثل الامام النووى فى شرحه لصحيح مسلم حيث يقول:"وقد انكر بعض المبتدعة هذا الحديث بزعم انه يحط من منصب النبوة ويشكك فيها وهذا ادعاء باطل لان الدلائل القطعية قد قامت على صدقه وصحته انما ما يتعلق ببعض امور الدنيا مما يعرض للبشر فهو يصح فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم كما يحدث للانسان اثناء نومه بظنه اشياء لم تحدث وكأنها حدثت بالفعل ".
واستدل الامام النووى براى القاضى عياض بتعرض جوارح الرسول صلى الله عليه وسلم وعدم تاثر عقله به ويقول ابن قيم الجوازيه فى ذاد المعاد:-" ان الرسول صلى الله عليه وسلم قد سحر حقا وان هذا لا يعنى ولا يعد نقيصه فى حق الرسول صلى الله عليه وسلم بل هو من جنس الاسقام والاوجاع التى قد تعتريه بحكم بشريتة ".


4- حكم السحر:

ذكر ابن كثير فى تفسيرة تكفير احمد ابن حنبل للساحر وقيل لا يكفر ولكن يضرب عنقه حدا كما قال الشافعى وروى عن عمر ابن الخطاب انه امر بقتل كل ساحروساحرة وروى ذلك ايضا عن السيدة عائشه رضى الله عنها.
وروى الترمزى عن رسول الله(ص) قوله:"حد الساحر ضربه بالسيف" وذكر ان تعلم السحر لذاته كعلم ليس بحرام ولكنه لا يجوزلكون الصحابه والتابعين لم يلجأوا اليه رغم اطلاعهم على الكثير من المعجزات والكرامات الا انهم لم يؤمنوا بالسحر او يلجأوا اليه .
وقال ابو حنيفه ومالك واحمد ابن حنبل بكفرمن تعلم السحر واستعمله واجاز البعض تعلمه تقية واجاز العلماء قتل الساحر واختلفو فى كون قتله هل يكون كافرا ام حدا اى هل يكون ارتدادا عن الاسلام فيقتل ويخلد فى النار كافرا ام يعاقب بالقتل قصاصا ثم يدخل الجنة كما كما يحدث مع القاتل والزانى المحصن.


5-العلاج من السحر:

وقال ابن قيم الجوزية ان انفع علاجات السحر هى العلاجات الالهية من الاذكار والايات والدعوات وان غالب ما يؤثرالسحر فى النساء والصبيان والجهال واهل البوادى ومن ضعف حظه من الدين والتوكل والتوحيد .
ويجب ان تقوى العلاقه بين العبد وربه وان يقرأ بنفسه ويقرأ عليه ايات القران وخاصة اية الكرسى وخواتم البقرة والمعوذتين .
ونهى الرسول صلى الله عليه وسلم عن اتيان العرافين والكهنه وورد فى صحيح مسلم قوله صلى الله عليه وسلم :-"من قرأ هاتين الايتين من اخر صورة البقرة فى ليلة كفتاه ".
وقوله صلى الله عليه وسلم :"انزل على ايات لم ير مثلهن قط المعوذين ".


ومن طرق علاج السحر:
1-النشرة :

وهى ان ياخذ سبع ورقات من سدر اخضر فيدقه بين حجرين ثم يضربه بالماء ويقرا فيه ايه الكرسى ويشرب منه ثلاث حسوات ثم يغتسل به فانه يذهب عنه كل ما به.
اجازة الطبرى والقرطبى والمزنى وسعيد ابن المسيب.


2- الحل:

الا يقدر الرجل على مجامعة زوجته ويقدر على باقى الامور ففى هذة الحاله ياخذ حزمة من قضبان وفأسا ذا قطرين ويضعه فى وسط الحزمة ثم يؤجج نارا فى تلك الحزمة حتى اذا حمى الفأس استخرجه من النار وبال على حرة فانه يبرأ بأذن الله .
ويذكر ايضا عن النشرة ان يجمع الرجل ايام الربيع ما قدر عليه من ورد المغارة وورد البساتين ثم يلقيها فى اناء نظيف ويجعل فيها ماءا عذبا تم يغلى ذلك الورد فى الماء غليانا يسيرا ثم يمهل حتى اذا فتر الماء افاضه عليه فانه يبرا باذن الله .هذا ما ورد فى فتح البارى شرح صحيح البخارى .


نقلا عن:

شبگة عهد الأصحاب

السحر والسحرة بين التاريخ والقرآن والسنة




منقول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
saydhgzy2007
saydhgzy2007
عضو ذهبى
عضو ذهبى

عدد المساهمات : 1468
نقاط : 31663
تاريخ التسجيل : 22/12/2009

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى