مشروعية الرقى وما ورد فيها من احاديث نبي الهدى الجزء الثانى
صفحة 1 من اصل 1
مشروعية الرقى وما ورد فيها من احاديث نبي الهدى الجزء الثانى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل عالج النبى( ) حالا ت المس؟
"قال الا مام احمد:حد ثنا عبد الله بن نميره ، حدثنا عثمان بن حكيم،اخبر نى عبد الر حمن بن عبد العزيزعن يعلى ابن مرة قال: لقد رايت عن رسول الله() ثلا ثا ما راها احد قبلى ولا يراها احد بعدى:لقد خرجت معه فى سفرا حتى اذا كنا ببعض الطر يق مررنا بامراه جالسه معها صبى لها فقالت:يارسول الله هذا صبى اصابه بلاء واصبنا منه بلا ء يؤخذ فى اليوم ما ادرى كم مره؟قال(ناولينيه)،فر فعته اليه فجعلته بينه وبين واسطه الرجل ،ثم فغرفاه فنفث فيه ثلا ثا ،وقال (بسم الله انا عبد الله ....اخسا عدو الله )ثم ناولها اياه ،فقال(القينا فى الر جعه فى هذا المكان فاخبرينا ما ما فعل)قال ،فذهبنا ورجعنا فوجدناها فى ذلك المكان معها شياه ثلا ثا فقال (ما فعل صبيك؟)فقالت والذى بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعه فاجتروا هذا الغنم"قال "(انزل فخذ منها واحده ورد البقيه)..رواه احمد 170/4/171"
طر يقه اخرى عنه"
قال الا مام احمد ـ حد ثنا وكيع: حدثنا الأ عمش بن المنهال عن عمروعن يعلى بن مره عن النبى ()انه اتته امراه بابن لها قد اصا به لمم فقال رسول الله()(اخرج عدو الله انا رسول الله)قال فاهدت اليه كبشين وشيأ من أقط وشيأ من سمن ،قال،فقال رسول الله()(خذ الأ قط والسمن واحد الكبشين ورد عليه
الا خر)..رواه الا مام احمد 4/171
قال الا مام احمد ـ
عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن حفص عن يعلى بن مرة الثقفى قال :ثلا ثا اشياء رايتهن من رسول الله () بمنخره فقال (اخرج إنى محمد رسول الله) قال: ثم مررنا،فلما رجعنا من سفر نا مررنا بذلك الماء فاتته امراة بجزر ولبن، فامرها ان ترد الجزر،وامر الصحابه فشربوا من اللبن، فسالها عن الصبى فقالت (والذى بعثك بالحق ما راينا منه ريبا بعد ك)..رواه احمد 4/173
طر يقه اخرى"
روى البيهقى عن الحاكم وغيره عن الا صم حد ثنى عباس بن محمد الدورى: حدثنا حمدان بن الأ صبها نى:حدثنا شر يك بن عمرو بن عبد الله بن يعلى بن مره عن ابيه عن جده قال:رايت من رسول الله ( )ثلا ثه اشيأ ما راها احد قبلى،كنت معه فى طر يق مكه فمر بامرأة معها ابن لها به لمم ما رايت امم اشد منه فقالت"يارسول الله ابن هذا كما ترى"فقال(إن شئت دعوت له) فدعا له ثم مضى"قال فاجتمعنا فقضى حا جته قال:ثم مضى فلما انصرف مر على الصبى وهو يلعب مع الغلمان وقد ذهب ما به وهيأت امه اكبشا فاهدت له كبشين وقالت "ما عدا اليه شيئا من اللمم "فقال النبى ( )(ما من شىء الا يعلم انى رسول الله ،الا كفرة او فسقه الجن والا نس)..حسن رواه البيهقى فى(الدلا ئل )6/22،23،البد ايه والنها يه ص 532
وعن جابر بن عبد الله،(قصه الشجر تين)"
الى ان قال: فسرنا كانما على رؤوسنا الطير تظلنا واذا نحن بامراة قد عر ضت لر سول الله() فقالت"(يارسول الله إن ابنى هذا،ان الشيطان ياخذه كل يوم ثلاث مرات لا يدعه) فوقف رسول الله() فتناوله فجعله بينه وبين مقد مه الرجل فقال "(اخسأعدو الله ،انا رسول الله)واعاد ذلك ثلاث مرات ،ثم ناولها اياه ،فلما رجعنا وكنا بذ لك الماء عر ضت لنا تلك المراة ومعها كبشان يقودهما ،والصبى تحمله ،فقالت (يارسول الله اقبل منى هد يتى ،فوالذى بعثك بالحق ما عاد اليه بعد) فقال رسول الله( )(خذواحداهما وردوا الا خر) وهذا اسناده جيد ورجاله ثقات"صحيح رواه البيهقى فى "الدلا ئل"6/18،أ1،
فهذه طرق جيده متعدده تفيد غلبه الظن او القطع من المتبحر ين ان يعلى ابن مرة حدث بهذه القصه فى الجمله .
فى سنن ابى داواد باسناد صحيح عن خارجه بن الصلت عن عمه قال:اتيت النبى ( ) فاسلمت ثم رجعت فمررت على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحد يد،فقال اهله"انا حد ثنا ان صا حبك هذا قد جاء بخير فهل عندك شىء تداويه؟ فرقيته بفا تحه الكتاب فبرأ،فاعطونى مائه شاه فاتيت النبى (): فاخبر ته فقال"(هل الا هذا؟)وفى روايه"(هل قلتى غيرهذا ؟ قلت:لا"قال (فاخذه افلعم ىلمن اكل برقيه باطل ،لقداكلتى برقيه حق)سنن ابوداود باب كيف الر قيه،4/13بر قم2896،قال الجاحظ:حسن ،انظر الا ذكار للنووى ص181"
وفى كتاب ابن السنى وهى روايه اخرى لأبى داود:قال فيها عن خارجه عن عمه قال:اقبلنا من عند النبى()فاتيناة على حى من العرب فقالوا:عندكم داواء؟فإن عند نا معتوهاً فى القيود،فجاؤا بالمعتوة فى القيود فقرأت عليه بفا تحه الكتاب ثلا ثه ايام غدوه وعشية،اجمع بزاقى ثم اتفل فكانما نشط من عقال،فاعطونى جعلا فقلت :لا،فقالو"سل النبى ()،فسالته،فقال(كل فلعمرى من اكل برقيه باطل،لقد اكلت بر قيه حق)..سنن ابى داود باب كيف الرقى ،انظر الا ذكار للنووى ص182
وذكر الحافظ ابو موسى عن الحسن بن على قال :انا ضامن لمن قرأهذه العشرين الا يه ان يعصمه الله تعالى من كل شيطان ظالم ،ومن كل شيطان مريد ،ومن كل سبع ضار،ومن كل لص عاد "
(ايه الكر سى،وثلا ث ايات من الا عراف (ان ربكم الله الذى خلق السموات والا رض )(وعشر من اول الصافات،وثلاث ايات من الرحمن (يامعشرالجن والا نس)(وخا تمه سوره الحشر (لوأنزلناهذاالقرأن)..الوابل الصيب ص85
هل ورد فى الر قيه شىء عن النبى ()؟؟
عن عبدالله بن مسعود قال بينما انا،والنبى( )فى بعض طرقات المد ينه اذا برجل قد صرع ، فدنوت منه وقرات فى اذنه فافاق،فقال النبى ( )(ماذا قرات فى اذنه ،قال فقرات ..(افحسبتم انما خلقنكم عبثأوانكم الينالاترجعون)..المؤمنون ،115،حتى فرغ من السورة فقال ( ) والذى نفسى بيده لو ان رجلا موقناً قرأها على جبل لزال"
اخرجه ابونعيم فى حليه الأ ولياء ،1/7،وابو يعلى كما فى تنزيه الشر يعه 1/294،وفى مجمع الزوائد،5/155قال :رواه ابو يعلى وفيه ابن هيعه
وحد يثه حسن وبقيه رجاله رجال الصحيح ،وفى جمع الجوامع"1/663عزاه لا بى نعيم فى الحليه،وفى لفظ المرجان:ص19،وعزاه لا بى يعلى وللحكيم التر مذى وابى حاتم والعقيلى وابن مرداويه وابن النعيم "
وعن ابى ابن كعب (رضى الله عنه)قال"كنت عند النبى() فجاء اعرابى فقال:يانبى الله إن لى اخأ وجع فقال وما وجعه قال ،به لمم قال،فاتنى به،فو ضعه بين يديه فعوذه النبى ( )بفاتحه الكتاب واربع ايات من سوره البقره وايتين من وسط البقره وهما (وإلهكم إله واحد )وايه الكر سى :"255":وثلاث ايات من اخر البقره ،284ـ286"وايه من سوره ال عمران هى (شهد الله انه لا اله الا هو)وايه من سوره الا عراف (ان ربكم الله )"54"وايه من سوره المؤمنون (فتعالى الله الملك الحق )1/10،وثلا ثا من اخرالحشر،21/24وقل هو الله احد والمعوذتين (الفلق والناس)..اخرجه احمد فى المسند 128،والحا كم فى المستد رك 4/413،وقال هذا حد يث محفوظ صحيح الا ذكار للنووى ص180،تحفه الذاكرين للشوكانى 245
وعن جابر ابن عبد الله (رضى الله عنهما) قال،سمعت النبى ( ) يقولاذا دخل الرجل بيته وذكرالله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لامبيت عندكم ولاعشاء واذا دخل فلم يذكرالله عند دخوله قال الشيطان ادركتم المبيت واذا لم يذكر الله عند طعا مه قال "ادركتم المبيت والعشاء).رواه مسلم 18/2،كما صححه الا لبانى فى صحيح ابن ما جه 2/326"
وعن انس (رضى الله عنه) قال"قال رسول الله()"(من قال يعنى إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ـ ولا حول ولا قوه الا بالله،يقال له كفيت وهديت وتنحى عنه الشيطان).رواه التر مذى "وابو داود"انظر ذاد الميعاد
عن خوله بنت حكيم (رضى الله عنه) قالت:سمعت رسول الله ()يقول (من نزل منزلا ثم قال اعوذ بكالمات الله التامات من شر ماخلق لم يضره شىء حتى ير تحل من نزله ذلك).رواه مسلم
وعن عباس(رضى الله عنه)من طرق كثيره عن النبى( )قال (لو ان احدكم اتى اهله قال:بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضى بينهما ولد ام يضره شيأ)وفى روايه البخارى (لم يضره الشيطان ابدأ)
صحيح البخارى 5165،ومسلم 1434
عن ابى هر يره (رضى الله عنه)ان النبى ()قال(اذا استيقظ احدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرإت فان الشيطان يبين على خيا شمه)...رواه البخارى 32916،ومسلم238
عن انس (رضى الله عنه)ان النبى ( )كان يقول:عند دخوله الخلاء اللهم انى اعوذ بك من الخبت وألخبا ئث)..رواه البخارى 6322
حديث الطاعون "(وخذأعدائكم من الجن )
(ان بقيه رجز أرسل من بنى اسرائيل)،وورد فيه(انه وخز الجن)انظر فتح البارى ص256،ص258"
عن جبير بن مطعن (رضى الله عنه)انه راى النبى () يصلى قال : الله اكبر كبيرأ،الحمد لله كثيرأ،وسبحان الله بكره واصيلا ثلا ثا،اعوذ بالله من الشيطان الر جيم من نفخه ونفثه وهمزه)..رواه ابوداود،وصححه الا لبانى فى تخريج الكلم الطيب،55
نفخه،الكبر ونفثه الشعر وهمزه الصرع والجنون.
متفق عليه رقم1312
تابع الجزء الثانى
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
هل عالج النبى( ) حالا ت المس؟
"قال الا مام احمد:حد ثنا عبد الله بن نميره ، حدثنا عثمان بن حكيم،اخبر نى عبد الر حمن بن عبد العزيزعن يعلى ابن مرة قال: لقد رايت عن رسول الله() ثلا ثا ما راها احد قبلى ولا يراها احد بعدى:لقد خرجت معه فى سفرا حتى اذا كنا ببعض الطر يق مررنا بامراه جالسه معها صبى لها فقالت:يارسول الله هذا صبى اصابه بلاء واصبنا منه بلا ء يؤخذ فى اليوم ما ادرى كم مره؟قال(ناولينيه)،فر فعته اليه فجعلته بينه وبين واسطه الرجل ،ثم فغرفاه فنفث فيه ثلا ثا ،وقال (بسم الله انا عبد الله ....اخسا عدو الله )ثم ناولها اياه ،فقال(القينا فى الر جعه فى هذا المكان فاخبرينا ما ما فعل)قال ،فذهبنا ورجعنا فوجدناها فى ذلك المكان معها شياه ثلا ثا فقال (ما فعل صبيك؟)فقالت والذى بعثك بالحق ما حسسنا منه شيئا حتى الساعه فاجتروا هذا الغنم"قال "(انزل فخذ منها واحده ورد البقيه)..رواه احمد 170/4/171"
طر يقه اخرى عنه"
قال الا مام احمد ـ حد ثنا وكيع: حدثنا الأ عمش بن المنهال عن عمروعن يعلى بن مره عن النبى ()انه اتته امراه بابن لها قد اصا به لمم فقال رسول الله()(اخرج عدو الله انا رسول الله)قال فاهدت اليه كبشين وشيأ من أقط وشيأ من سمن ،قال،فقال رسول الله()(خذ الأ قط والسمن واحد الكبشين ورد عليه
الا خر)..رواه الا مام احمد 4/171
قال الا مام احمد ـ
عن عطاء بن السائب عن عبد الله بن حفص عن يعلى بن مرة الثقفى قال :ثلا ثا اشياء رايتهن من رسول الله () بمنخره فقال (اخرج إنى محمد رسول الله) قال: ثم مررنا،فلما رجعنا من سفر نا مررنا بذلك الماء فاتته امراة بجزر ولبن، فامرها ان ترد الجزر،وامر الصحابه فشربوا من اللبن، فسالها عن الصبى فقالت (والذى بعثك بالحق ما راينا منه ريبا بعد ك)..رواه احمد 4/173
طر يقه اخرى"
روى البيهقى عن الحاكم وغيره عن الا صم حد ثنى عباس بن محمد الدورى: حدثنا حمدان بن الأ صبها نى:حدثنا شر يك بن عمرو بن عبد الله بن يعلى بن مره عن ابيه عن جده قال:رايت من رسول الله ( )ثلا ثه اشيأ ما راها احد قبلى،كنت معه فى طر يق مكه فمر بامرأة معها ابن لها به لمم ما رايت امم اشد منه فقالت"يارسول الله ابن هذا كما ترى"فقال(إن شئت دعوت له) فدعا له ثم مضى"قال فاجتمعنا فقضى حا جته قال:ثم مضى فلما انصرف مر على الصبى وهو يلعب مع الغلمان وقد ذهب ما به وهيأت امه اكبشا فاهدت له كبشين وقالت "ما عدا اليه شيئا من اللمم "فقال النبى ( )(ما من شىء الا يعلم انى رسول الله ،الا كفرة او فسقه الجن والا نس)..حسن رواه البيهقى فى(الدلا ئل )6/22،23،البد ايه والنها يه ص 532
وعن جابر بن عبد الله،(قصه الشجر تين)"
الى ان قال: فسرنا كانما على رؤوسنا الطير تظلنا واذا نحن بامراة قد عر ضت لر سول الله() فقالت"(يارسول الله إن ابنى هذا،ان الشيطان ياخذه كل يوم ثلاث مرات لا يدعه) فوقف رسول الله() فتناوله فجعله بينه وبين مقد مه الرجل فقال "(اخسأعدو الله ،انا رسول الله)واعاد ذلك ثلاث مرات ،ثم ناولها اياه ،فلما رجعنا وكنا بذ لك الماء عر ضت لنا تلك المراة ومعها كبشان يقودهما ،والصبى تحمله ،فقالت (يارسول الله اقبل منى هد يتى ،فوالذى بعثك بالحق ما عاد اليه بعد) فقال رسول الله( )(خذواحداهما وردوا الا خر) وهذا اسناده جيد ورجاله ثقات"صحيح رواه البيهقى فى "الدلا ئل"6/18،أ1،
فهذه طرق جيده متعدده تفيد غلبه الظن او القطع من المتبحر ين ان يعلى ابن مرة حدث بهذه القصه فى الجمله .
فى سنن ابى داواد باسناد صحيح عن خارجه بن الصلت عن عمه قال:اتيت النبى ( ) فاسلمت ثم رجعت فمررت على قوم عندهم رجل مجنون موثق بالحد يد،فقال اهله"انا حد ثنا ان صا حبك هذا قد جاء بخير فهل عندك شىء تداويه؟ فرقيته بفا تحه الكتاب فبرأ،فاعطونى مائه شاه فاتيت النبى (): فاخبر ته فقال"(هل الا هذا؟)وفى روايه"(هل قلتى غيرهذا ؟ قلت:لا"قال (فاخذه افلعم ىلمن اكل برقيه باطل ،لقداكلتى برقيه حق)سنن ابوداود باب كيف الر قيه،4/13بر قم2896،قال الجاحظ:حسن ،انظر الا ذكار للنووى ص181"
وفى كتاب ابن السنى وهى روايه اخرى لأبى داود:قال فيها عن خارجه عن عمه قال:اقبلنا من عند النبى()فاتيناة على حى من العرب فقالوا:عندكم داواء؟فإن عند نا معتوهاً فى القيود،فجاؤا بالمعتوة فى القيود فقرأت عليه بفا تحه الكتاب ثلا ثه ايام غدوه وعشية،اجمع بزاقى ثم اتفل فكانما نشط من عقال،فاعطونى جعلا فقلت :لا،فقالو"سل النبى ()،فسالته،فقال(كل فلعمرى من اكل برقيه باطل،لقد اكلت بر قيه حق)..سنن ابى داود باب كيف الرقى ،انظر الا ذكار للنووى ص182
وذكر الحافظ ابو موسى عن الحسن بن على قال :انا ضامن لمن قرأهذه العشرين الا يه ان يعصمه الله تعالى من كل شيطان ظالم ،ومن كل شيطان مريد ،ومن كل سبع ضار،ومن كل لص عاد "
(ايه الكر سى،وثلا ث ايات من الا عراف (ان ربكم الله الذى خلق السموات والا رض )(وعشر من اول الصافات،وثلاث ايات من الرحمن (يامعشرالجن والا نس)(وخا تمه سوره الحشر (لوأنزلناهذاالقرأن)..الوابل الصيب ص85
هل ورد فى الر قيه شىء عن النبى ()؟؟
عن عبدالله بن مسعود قال بينما انا،والنبى( )فى بعض طرقات المد ينه اذا برجل قد صرع ، فدنوت منه وقرات فى اذنه فافاق،فقال النبى ( )(ماذا قرات فى اذنه ،قال فقرات ..(افحسبتم انما خلقنكم عبثأوانكم الينالاترجعون)..المؤمنون ،115،حتى فرغ من السورة فقال ( ) والذى نفسى بيده لو ان رجلا موقناً قرأها على جبل لزال"
اخرجه ابونعيم فى حليه الأ ولياء ،1/7،وابو يعلى كما فى تنزيه الشر يعه 1/294،وفى مجمع الزوائد،5/155قال :رواه ابو يعلى وفيه ابن هيعه
وحد يثه حسن وبقيه رجاله رجال الصحيح ،وفى جمع الجوامع"1/663عزاه لا بى نعيم فى الحليه،وفى لفظ المرجان:ص19،وعزاه لا بى يعلى وللحكيم التر مذى وابى حاتم والعقيلى وابن مرداويه وابن النعيم "
وعن ابى ابن كعب (رضى الله عنه)قال"كنت عند النبى() فجاء اعرابى فقال:يانبى الله إن لى اخأ وجع فقال وما وجعه قال ،به لمم قال،فاتنى به،فو ضعه بين يديه فعوذه النبى ( )بفاتحه الكتاب واربع ايات من سوره البقره وايتين من وسط البقره وهما (وإلهكم إله واحد )وايه الكر سى :"255":وثلاث ايات من اخر البقره ،284ـ286"وايه من سوره ال عمران هى (شهد الله انه لا اله الا هو)وايه من سوره الا عراف (ان ربكم الله )"54"وايه من سوره المؤمنون (فتعالى الله الملك الحق )1/10،وثلا ثا من اخرالحشر،21/24وقل هو الله احد والمعوذتين (الفلق والناس)..اخرجه احمد فى المسند 128،والحا كم فى المستد رك 4/413،وقال هذا حد يث محفوظ صحيح الا ذكار للنووى ص180،تحفه الذاكرين للشوكانى 245
وعن جابر ابن عبد الله (رضى الله عنهما) قال،سمعت النبى ( ) يقولاذا دخل الرجل بيته وذكرالله تعالى عند دخوله وعند طعامه قال الشيطان لامبيت عندكم ولاعشاء واذا دخل فلم يذكرالله عند دخوله قال الشيطان ادركتم المبيت واذا لم يذكر الله عند طعا مه قال "ادركتم المبيت والعشاء).رواه مسلم 18/2،كما صححه الا لبانى فى صحيح ابن ما جه 2/326"
وعن انس (رضى الله عنه) قال"قال رسول الله()"(من قال يعنى إذا خرج من بيته بسم الله توكلت على الله ـ ولا حول ولا قوه الا بالله،يقال له كفيت وهديت وتنحى عنه الشيطان).رواه التر مذى "وابو داود"انظر ذاد الميعاد
عن خوله بنت حكيم (رضى الله عنه) قالت:سمعت رسول الله ()يقول (من نزل منزلا ثم قال اعوذ بكالمات الله التامات من شر ماخلق لم يضره شىء حتى ير تحل من نزله ذلك).رواه مسلم
وعن عباس(رضى الله عنه)من طرق كثيره عن النبى( )قال (لو ان احدكم اتى اهله قال:بسم الله اللهم جنبنا الشيطان وجنب الشيطان ما رزقتنا فقضى بينهما ولد ام يضره شيأ)وفى روايه البخارى (لم يضره الشيطان ابدأ)
صحيح البخارى 5165،ومسلم 1434
عن ابى هر يره (رضى الله عنه)ان النبى ()قال(اذا استيقظ احدكم من منامه فليستنثر ثلاث مرإت فان الشيطان يبين على خيا شمه)...رواه البخارى 32916،ومسلم238
عن انس (رضى الله عنه)ان النبى ( )كان يقول:عند دخوله الخلاء اللهم انى اعوذ بك من الخبت وألخبا ئث)..رواه البخارى 6322
حديث الطاعون "(وخذأعدائكم من الجن )
(ان بقيه رجز أرسل من بنى اسرائيل)،وورد فيه(انه وخز الجن)انظر فتح البارى ص256،ص258"
عن جبير بن مطعن (رضى الله عنه)انه راى النبى () يصلى قال : الله اكبر كبيرأ،الحمد لله كثيرأ،وسبحان الله بكره واصيلا ثلا ثا،اعوذ بالله من الشيطان الر جيم من نفخه ونفثه وهمزه)..رواه ابوداود،وصححه الا لبانى فى تخريج الكلم الطيب،55
نفخه،الكبر ونفثه الشعر وهمزه الصرع والجنون.
متفق عليه رقم1312
تابع الجزء الثانى
saydhgzy2007- عضو ذهبى
- عدد المساهمات : 1468
نقاط : 31688
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
مواضيع مماثلة
» مشروعية الرقى وما ورد فيها من احاديث نبي الهدى الجزء الاول
» كنز المعلومات الاسلامية الجزء الثانى
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثانى
» خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان الجزء الثانى
» الوقايـــ من السحر والحسد والعينــة . ابن القيم الجزء الثانى
» كنز المعلومات الاسلامية الجزء الثانى
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثانى
» خواص القرآن, الايات التي ورد لها تأثير في شفاء الامراض او حفظ الانسان الجزء الثانى
» الوقايـــ من السحر والحسد والعينــة . ابن القيم الجزء الثانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى