لايجوز حلّ السحر بالسحر لعموم النصوص الواردة في تحريمه
صفحة 1 من اصل 1
لايجوز حلّ السحر بالسحر لعموم النصوص الواردة في تحريمه
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اوردت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بياناً يرد على الكثير من الاسئلة والاستفسارات عن حكم السحر وعن اتيان السحرة وجاء في هذا البيان :
حرم الله السحر تعلماً وتعليماً وعملاً به، وحيث تضافرت الادلة من الكتاب والسنة على تحريم السحر، وكفر الساحر يقول الله سبحانه عن اليهود (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون).
فقد اخبر سبحانه وتعالى بكذب الشياطين فيما تلته على ملك سليمان -عليه السلام- ونفى عنه ما نسبوه إليه من السحر، بنفي الكفر عنه، مما يدل على كون السحر كفراً .. وأكد كفر الشياطين، وذكر صورة من ذلك وهي (تعليم الناس السحر) ومما يؤكد كفر متعلم السحر قوله تعالى عن الملكين اللذين يعلمان الناس السحر ابتلاء لمن جاء متعلماً (انما نحن فتنة فلا تكفر) أي لا تكفر بتعلم السحر.
ضرر لانفع فيه
ثم اخبر سبحانه ان تعلم السحر ضرر لا نفع فيه، فقال (ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم) وما لا نفع فيه وضرره محقق، لا يجوز تعلمه بحال، ثم يقول سبحانه (ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق) أي لقد علم اليهود فيما عهد اليهم، ان الساحر لا خلاق له في الاخرة، قال ابن عباس: ليس له نصيب، وقال الحسن: ليس له دين. فدلت الاية على تحريم السحر، وعلى كفر الساحر، وعلى ضرر السحرة على الخلق، وقال سبحانه (ولا يفلح الساحر حيث اتى) ففي هذه الآية الكريمة، نفى الفلاح نفياً عاماً عن الساحر في أي مكان كان، وهذه دليل على كفره.
ومن السنة ما ورد في الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات: قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، واكل الربا، واكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات) وهذا يدل على عظم جريمة السحر لانه قرنه بالشرك، وعده من السبع الموبقات، التي نهى عنها، لكونها تهلك فاعلها في الدنيا، بما يترتب عليها من الاضرار الحسية والمعنوية، وتهلكه في الآخرة بما يناله بسببها من العذاب الاليم.
ومن السنة ايضاً حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( من اتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) رواه احمد والاربعة والحاكم وقال صحيح على شرطهما، وروى البزار وابو يعلى باسناد جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفاً ( من اتى عرافاً أو ساحراً أو كاهناً فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) ومنها حديث عمران ابن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ليس منا من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن اتى كاهناً فصدقه بما قال فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) رواه البزار باسناد جيد وهناك احاديث أخرى في النهي عن اتيان الكهان والعرافين، وبيان حكم آتيهم ومصدقهم، والحاق ذلك بالسحر.
كفر الساحر
فهذه النصوص الصريحة من الكتاب والسنة، تدل على كفر الساحر، مما يدل على انه يستتاب، فان تاب والا قتل. وذهب بعض العلماء إلى قتله بدون استتابة. وروى الترمذي عن جندب رضي الله عنه موقوفاً ( حد الساحر ضربه بالسيف ) وورد عن طائفة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قتل السحرة، أو الامر بذلك، ولم يوجد بينهم خلاف فيه حيث قد روي القتل في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لثلاث سواحر، عندما كتب لجزء ابن معاوية عم الاحنف بن قيس ( ان اقتلوا كل ساحر وساحرة )، وروى الامام مالك ان حفصة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قتلت جارية لها سحرتها، وقد كانت دبرتها، فامرت بها فقتلت.
كما روى البخاري في التاريخ الكبير بسند صحيح عن ابي عثمان ( كان عند الوليد رجل يلعب فذبح انساناً وابان رأسه فعجبنا، فاعاد رأسه، فجاء جندب الازدي فقتله ).
كما روي قتل السحرة عن غير هؤلاء من الصحابة، فروي عن عثمان بن عفان، وابن عمر، وابي موسى، وقيس بن سعد رضي الله عنهم، كما روي عن سبعة من التابعين، منهم عمر بن عبدالعزيز. وهذا الفعل من الصحابة، رضي الله عنهم، ثم من التابعين يعد اجماعاً منهم على ذلك.
يقول الشيخ الشنقيطي.. (فهذه الاثار التي لم يعلم ان أحدا من الصحابة انكرها، مع اعتضادها بالحديث المرفوع المذكور، هي حجة من قال بقتله مطلقاً والاثار المذكورة والحديث فيهما الدلالة على انه يقتل، ولو لم يبلغ به سحره الكفر، لان الساحر الذي قتله جندب، رضي الله عنه، كان سحره من نوع الشعوذة، والاخذ بالعيون، حتى انه يخيل اليهم انه ابان رأس الرجل، والواقع بخلاف ذلك. وقول عمر (اقتلوا كل ساحر) يدل على ذلك لصيغة العموم). اضواء البيان ج4 ص461
ممرض الأبدان
ولما كان السحر داء يؤثر، فيمرض الابدان، ويفرق بين المرء وزوجه، شرع ان يسعى في علاجه، والاخذ بالاسباب المباحة المؤدية إلى الشفاء، لان الله تعالى جعل لكل داء دواء كما ورد في صحيح البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما انزل الله داء الا انزل له شفاء) وفيما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لكل داء دواء، فاذا أصيب دواء الداء، برأ بإذن الله عز وجل) والاحاديث في هذا المعنى كثيرة.
ويعالج السحر بالقرآن والادعية المشروعة، والادوية المباحة، واما علاجه بالسحر فهذا حرام لا يجوز لعموم النصوص الواردة في تحريم السحر، لانه من عمل الشيطان. كما لا يجوز علاجه بسؤال الكهنة والعرافين والمشعوذين، واستعمال ما يقولون، لانهم لا يؤمنون، لانهم كذبة فجرة، يدَّعون علم الغيب ويلبسون على الناس. وقد حذر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من اتيانهم وسؤالهم وتصديقهم.
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه سئل عن النشرة فقال: ( هي من عمل الشيطان ) رواه الامام احمد وابو داوود بسند جيد.
والنشرة هي : حل السحر عن المسحور والمراد بالنشرة الواردة في الحديث : النشرة التي يتعاطاها اهل الجاهلية وهي سؤال الساحر، ليحل السحر بسحر مثله، اما حله بالرقية والتعوذات الشرعية والادوية المباحة فلا بأس بذلك، وكل ما ورد عن السلف في اجازة النشرة، فانما يراد به النشرة المشروعة، وهي ما كان بالقرآن والادعية المشروعة، والادوية المباحة.
ولا يصح القول بجواز حل السحر بسحر مثله بناء على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، لان من شرط هذه القاعدة، ان يكون المحظور اقل من الضرورة، كما قرره علماء الأصول، وحيث ان السحر كفر وشرك، فهو اعظم ضرراً.
الحرمة المطلقة
وبناء على ما سبق فانه يحرم الذهاب إلى السحرة مطلقاً، ولو بدعوى حل السحر.
واللجنة إذ تنشر هذا البيان وجه الحق في هذا الموضوع ابراء للذمة ونصحاً للأمة.
المصدر : صحيفة المدينة / حجي جابر - جدة
منقول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم لك الحمد والشكر كما ينبغي لجلال وجهك وعظيم سلطانك
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
اوردت اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والافتاء بياناً يرد على الكثير من الاسئلة والاستفسارات عن حكم السحر وعن اتيان السحرة وجاء في هذا البيان :
حرم الله السحر تعلماً وتعليماً وعملاً به، وحيث تضافرت الادلة من الكتاب والسنة على تحريم السحر، وكفر الساحر يقول الله سبحانه عن اليهود (واتبعوا ما تتلو الشياطين على ملك سليمان وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما انزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من احد حتى يقولا انما نحن فتنة فلا تكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من احد الا باذن الله ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الاخرة من خلاق ولبئس ما شروا به انفسهم لو كانوا يعلمون).
فقد اخبر سبحانه وتعالى بكذب الشياطين فيما تلته على ملك سليمان -عليه السلام- ونفى عنه ما نسبوه إليه من السحر، بنفي الكفر عنه، مما يدل على كون السحر كفراً .. وأكد كفر الشياطين، وذكر صورة من ذلك وهي (تعليم الناس السحر) ومما يؤكد كفر متعلم السحر قوله تعالى عن الملكين اللذين يعلمان الناس السحر ابتلاء لمن جاء متعلماً (انما نحن فتنة فلا تكفر) أي لا تكفر بتعلم السحر.
ضرر لانفع فيه
ثم اخبر سبحانه ان تعلم السحر ضرر لا نفع فيه، فقال (ويتعلمون ما يضرهم ولا ينفعهم) وما لا نفع فيه وضرره محقق، لا يجوز تعلمه بحال، ثم يقول سبحانه (ولقد علموا لمن اشتراه ما له في الآخرة من خلاق) أي لقد علم اليهود فيما عهد اليهم، ان الساحر لا خلاق له في الاخرة، قال ابن عباس: ليس له نصيب، وقال الحسن: ليس له دين. فدلت الاية على تحريم السحر، وعلى كفر الساحر، وعلى ضرر السحرة على الخلق، وقال سبحانه (ولا يفلح الساحر حيث اتى) ففي هذه الآية الكريمة، نفى الفلاح نفياً عاماً عن الساحر في أي مكان كان، وهذه دليل على كفره.
ومن السنة ما ورد في الصحيحين عن ابي هريرة رضي الله عنه ان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: (اجتنبوا السبع الموبقات: قالوا: يا رسول الله وما هن؟ قال: الشرك بالله، والسحر، وقتل النفس التي حرم الله الا بالحق، واكل الربا، واكل مال اليتيم، والتولي يوم الزحف، وقذف المحصنات المؤمنات الغافلات) وهذا يدل على عظم جريمة السحر لانه قرنه بالشرك، وعده من السبع الموبقات، التي نهى عنها، لكونها تهلك فاعلها في الدنيا، بما يترتب عليها من الاضرار الحسية والمعنوية، وتهلكه في الآخرة بما يناله بسببها من العذاب الاليم.
ومن السنة ايضاً حديث ابي هريرة رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: ( من اتى عرافاً أو كاهناً فصدقه بما يقول، فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم ) رواه احمد والاربعة والحاكم وقال صحيح على شرطهما، وروى البزار وابو يعلى باسناد جيد عن ابن مسعود رضي الله عنه موقوفاً ( من اتى عرافاً أو ساحراً أو كاهناً فسأله فصدقه بما يقول فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) ومنها حديث عمران ابن حصين رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم : ( ليس منا من تطير أو تطير له، أو تكهن أو تكهن له، أو سحر أو سحر له، ومن اتى كاهناً فصدقه بما قال فقد كفر بما انزل على محمد صلى الله عليه وآله وسلم ) رواه البزار باسناد جيد وهناك احاديث أخرى في النهي عن اتيان الكهان والعرافين، وبيان حكم آتيهم ومصدقهم، والحاق ذلك بالسحر.
كفر الساحر
فهذه النصوص الصريحة من الكتاب والسنة، تدل على كفر الساحر، مما يدل على انه يستتاب، فان تاب والا قتل. وذهب بعض العلماء إلى قتله بدون استتابة. وروى الترمذي عن جندب رضي الله عنه موقوفاً ( حد الساحر ضربه بالسيف ) وورد عن طائفة من صحابة رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قتل السحرة، أو الامر بذلك، ولم يوجد بينهم خلاف فيه حيث قد روي القتل في خلافة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، لثلاث سواحر، عندما كتب لجزء ابن معاوية عم الاحنف بن قيس ( ان اقتلوا كل ساحر وساحرة )، وروى الامام مالك ان حفصة زوج النبي صلى الله عليه وآله وسلم قتلت جارية لها سحرتها، وقد كانت دبرتها، فامرت بها فقتلت.
كما روى البخاري في التاريخ الكبير بسند صحيح عن ابي عثمان ( كان عند الوليد رجل يلعب فذبح انساناً وابان رأسه فعجبنا، فاعاد رأسه، فجاء جندب الازدي فقتله ).
كما روي قتل السحرة عن غير هؤلاء من الصحابة، فروي عن عثمان بن عفان، وابن عمر، وابي موسى، وقيس بن سعد رضي الله عنهم، كما روي عن سبعة من التابعين، منهم عمر بن عبدالعزيز. وهذا الفعل من الصحابة، رضي الله عنهم، ثم من التابعين يعد اجماعاً منهم على ذلك.
يقول الشيخ الشنقيطي.. (فهذه الاثار التي لم يعلم ان أحدا من الصحابة انكرها، مع اعتضادها بالحديث المرفوع المذكور، هي حجة من قال بقتله مطلقاً والاثار المذكورة والحديث فيهما الدلالة على انه يقتل، ولو لم يبلغ به سحره الكفر، لان الساحر الذي قتله جندب، رضي الله عنه، كان سحره من نوع الشعوذة، والاخذ بالعيون، حتى انه يخيل اليهم انه ابان رأس الرجل، والواقع بخلاف ذلك. وقول عمر (اقتلوا كل ساحر) يدل على ذلك لصيغة العموم). اضواء البيان ج4 ص461
ممرض الأبدان
ولما كان السحر داء يؤثر، فيمرض الابدان، ويفرق بين المرء وزوجه، شرع ان يسعى في علاجه، والاخذ بالاسباب المباحة المؤدية إلى الشفاء، لان الله تعالى جعل لكل داء دواء كما ورد في صحيح البخاري عن ابي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم: (ما انزل الله داء الا انزل له شفاء) وفيما رواه مسلم عن جابر رضي الله عنه ان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: (لكل داء دواء، فاذا أصيب دواء الداء، برأ بإذن الله عز وجل) والاحاديث في هذا المعنى كثيرة.
ويعالج السحر بالقرآن والادعية المشروعة، والادوية المباحة، واما علاجه بالسحر فهذا حرام لا يجوز لعموم النصوص الواردة في تحريم السحر، لانه من عمل الشيطان. كما لا يجوز علاجه بسؤال الكهنة والعرافين والمشعوذين، واستعمال ما يقولون، لانهم لا يؤمنون، لانهم كذبة فجرة، يدَّعون علم الغيب ويلبسون على الناس. وقد حذر الرسول صلى الله عليه وآله وسلم من اتيانهم وسؤالهم وتصديقهم.
وقد صح عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انه سئل عن النشرة فقال: ( هي من عمل الشيطان ) رواه الامام احمد وابو داوود بسند جيد.
والنشرة هي : حل السحر عن المسحور والمراد بالنشرة الواردة في الحديث : النشرة التي يتعاطاها اهل الجاهلية وهي سؤال الساحر، ليحل السحر بسحر مثله، اما حله بالرقية والتعوذات الشرعية والادوية المباحة فلا بأس بذلك، وكل ما ورد عن السلف في اجازة النشرة، فانما يراد به النشرة المشروعة، وهي ما كان بالقرآن والادعية المشروعة، والادوية المباحة.
ولا يصح القول بجواز حل السحر بسحر مثله بناء على قاعدة الضرورات تبيح المحظورات، لان من شرط هذه القاعدة، ان يكون المحظور اقل من الضرورة، كما قرره علماء الأصول، وحيث ان السحر كفر وشرك، فهو اعظم ضرراً.
الحرمة المطلقة
وبناء على ما سبق فانه يحرم الذهاب إلى السحرة مطلقاً، ولو بدعوى حل السحر.
واللجنة إذ تنشر هذا البيان وجه الحق في هذا الموضوع ابراء للذمة ونصحاً للأمة.
المصدر : صحيفة المدينة / حجي جابر - جدة
منقول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
saydhgzy2007- عضو ذهبى
- عدد المساهمات : 1468
نقاط : 31688
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
مواضيع مماثلة
» حكم فك السحر عن المسحور بسحر مثله [ علاج السحر بالسحر ]
» الرقية من السحر .. كيف تتعامل مع السحر إذا وجدته
» لماذ يستمر البلاء بالسحر والمس مع انه يتم الذهاب الى معالجين بالقران والرقيه الشرعية
» الفرق بين السحر والخوارق
» هل يجوز حلّ السحر بسحر؟
» الرقية من السحر .. كيف تتعامل مع السحر إذا وجدته
» لماذ يستمر البلاء بالسحر والمس مع انه يتم الذهاب الى معالجين بالقران والرقيه الشرعية
» الفرق بين السحر والخوارق
» هل يجوز حلّ السحر بسحر؟
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى