منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات ال حجازى الاسلامية
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة


يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا

و التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي

واسرة المنتدى ترحب بجميع الزائرين


ادارة المنتدى
منتديات ال حجازى الاسلامية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث

اذهب الى الأسفل

أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث Empty أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث

مُساهمة من طرف sayedhagazy2009 الثلاثاء فبراير 02, 2010 8:46 pm

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

- ((من عَرَفَ نفسهُ فقد عرف ربَّه)).موضوع."الأسرار المرفوعة" (506) . و
"تنزيه الشريعة"(2/402) . "تذكرة الموضوعات" (11) .

بديل صحيح

( وأحيانا يقرأ : قل يا أيها الكافرون ( 109 : 6 : ) في الأولى وقل هو الله أحد ( 112 : 4 : ) في الأخرى . ( ابن ماجه وابن خزيمة ) وكان يقول : ( نعم السورتان هما ) . ( ابن حبان في صحيحه ) و( سمع رجلا يقرأ السورة الأولى في الركعة الأولى فقال : [ ( هذا عبد آمن بربه ) ثم قرأ السورة الثانية الأخرى فقال : ( هذا عبد عرف ربه ) ] ) .

أي من ذاق طعم الإيمان و القرآن و الصلاة فقد عرف ربه و الله أعلم


-------------------------------------------

19- ((أدَّبني ربي. فأحسن تأديبي)). قال ابن تيمية: لا يعرف له إسناد ثابت
."أحاديث القصاص" (78) .وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (1020) .
والفتني في "تذكرة الموضوعات" (87) .

بديل صحيح :

قال تعالى : وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ [القلم : 4]


-------------------------------------------

20- ((الناس كلهم موتى إلا العالمون، والعالمون كلهم هلكى إلا العاملون
والعاملون كلهم غرقى إلا المخلصون والمخلصون على خطر عظيم)). . قال الصغاني :
هذا الحديث مفترى ملحون والصواب في الإعراب: العالمين والعالمين ."الموضوعات"
(200) . وأورده الشوكاني في "الفوائد المجموعة" (771) . والفتني في "تذكرة
الموضوعات" (200) .

بديل صحيح :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول من سلك طريقا يطلب فيه علما سلك الله به طريقا من طرق الجنة وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم وإن العالم ليستغفر له من في السماوات ومن في الأرض والحيتان في جوف الماء وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر ليلة البدر على سائر الكواكب وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر

سنن أبو داود رقم 3641


-------------------------------------------

21- ((سؤر المؤمن شفاء)) . لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (217) . "كشف
الخفاء" (1/1500) . "الضعيفة" (78) .

بديل صحيح :

هل تأكل المرأة مع زوجها وهي طامث قالت نعم كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوني فآكل معه وأنا عارك كان يأخذ العرق فيقسم علي فيه فاعترق منه ثم أضعه فيأخذه فيعترق منه ويضع فمه حيث وضعت فمي من العرق ويدعو بالشراب فيقسم علي فيه من قبل أن يشرب منه فآخذه فأشرب منه ثم أضعه فيأخذه فيشرب منه ويضع فمه حيث وضعت فمي من القدح

سنن النسائي بتحقيق الألباني رقم 377


-------------------------------------------

22- ((إذا رأيتم الرايات السود خرجت من قبل خراسان، فأتوها ولو حبواً فإن فيها
خليفة الله المهدي)). ضعيف . "المنار المنيف" لابن القيم (340) . "الموضوعات"
لابن الجوزي (2/39) . "تذكرة الموضوعات" (233) .

قال الشيخ الألباني : حديث منكر . الضعيفة رقم 85

بديل صحيح : سبحان الله قد قلب الحق !!!

إن الدجال يخرج من قبل المشرق من مدينة يقال لها خراسان يتبعه أقوام كأن وجوههم المجان المطرقة .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1607 في صحيح الجامع


-------------------------------------------

23- ((التائب حبيبُ الله)). لا أصل له . "الأحاديث التي لا أصل لها في
الإحياء" للسبكي (356) . "الضعيفة" (95) .


بديل صحيح :

قال تعالى : قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ وَاللّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ [آل عمران : 31]

بديل آخر

التائب من الذنب كمن لا ذنب له .

تحقيق الألباني : (حسن) انظر حديث رقم: 3008 في صحيح الجامع


-------------------------------------------

24- ((أما إني لا أنسى ، ولكن أُنَسَّ لأُشَرِّع)) . لا أصل له . "الأحاديث
التي لا أصل لها في الإحياء" (357) . "الضعيفة" (101) .

بديل صحيح :

إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسي أحدكم فليسجد سجدتين وهو جالس .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2339 في صحيح الجامع

المعنى : أن النبي صلى الله عليه و سلم بشر و ينسى و شرع لهم الحكم و هو سجود السهو . و الله أعلم


-------------------------------------------

25- ((الناس نيام فإذا ماتوا انتبهوا)). لا أصل له . "الأسرار المرفوعة" (555)
. "الفوائد المجموعة" (766) . "تذكرة الموضوعات" (200).

بديل صحيح :

صحيح ) وعن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قضي الأمر وهم في غفلة

قال في الدنيا .رواه ابن حبان في صحيحه. صحيح الترغيب و الترهيب 1709

و المعنى أن الإنسان غافل عن الحق إلى أن يأتيه الموت و كما قال عز و جل : لَقَدْ كُنتَ فِي غَفْلَةٍ مِّنْ هَذَا فَكَشَفْنَا عَنكَ غِطَاءكَ فَبَصَرُكَ الْيَوْمَ حَدِيدٌ [قـ : 22]


-------------------------------------------

26- ((من حدث حديثاً، فعطس عنده ، فهو حق)). موضوع . "تنزيه الشريعة" (483) .
"اللآلئ المصنوعة" (2/286) . "الفوائد المجموعة" (669) .

بديل صحيح :

إن الله يحب العطاس ويكره التثاؤب فإذا عطس فحمد الله فحق على كل مسلم سمعه أن يشمته وأما التثاؤب فانما هو من الشيطان فليرده ما استطاع فإذا قال هاه ضحك منه الشيطان
قال الألباني : صـحـيـح , الأدب المفرد رقم 919

و لا يوجد أي دليل على أن بعض الأقوال المصاحبة للآذان أو العطاس أوصياح الديك أو ما شابه هذا أنها حق و أن الكلام المصاحب في الوقت لها صحيح و الله أعلم.


-------------------------------------------

27- ((تزوجوا ولا تطلقوا، فإن الطلاق يهتز له العرش)). موضوع . "ترتيب
الموضوعات" (694) . "الموضوعات" للصغاني (97) . "تنزيه الشريعة" (2/202) .

وهناك حديث ضعيف آخر :

« أبغض الحلال إلى الله الطلاق » . ضعيف. "العلل المتناهية" لابن الجوزي (2/1056) . "الذخيرة" (1/23).

تعليق:

وليس معنى ضعف الحديث أن الطلاق مباح لا يكرهه الله سبحانه وتعالى ، بل الطلاق مكروه إلى الله ، لا يباح إلا للحاجة . ، فليس للرجل أن يطلق امرأته من غير سبب يبيح ذلك .

قال شيخُ الإسلامِ ابنِ تيمية رحمه الله :" الأصلُ في الطلاقِ الحظرُ ، وإنما أبيحَ منه قدرَ الحاجةِ " انتهى .
"مجموع الفتاوى" (33/81) .

وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله :

" الأصل في الطلاق الكراهة ، والدليل : قوله تعالى في الذي يؤلون من نسائهم ( أي يحلفون ألا يجامعوا مدة أربعة أشهر ) : ( فَإِنْ فَاءُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ * وَإِنْ عَزَمُوا الطَّلاقَ فَإِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ عَلِيمٌ ) وهذا فيه شيء من التهديد ، لكن في الفيء ( أي الرجوع ) قال : ( فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ ) فدل هذا على أن الطلاق غير محبوب إلى الله عز وجل ، وأن الأصل فيه الكراهة ، وهو كذلك " .

و كما أفتى كثير من علمائنا أن الطلاق بلا حاجة مكروه كما قال الشيخ

عبد الله بن عبد الرحمن الجبرين

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

و الشيخ المنجد

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

-------------------------------------------

28- ((تعاد الصلاة من قدر الدرهم من الدم)). موضوع . "ضعاف الدار قطني"
للغساني (353) . "الأسرار المرفوعة" (138) . "الموضوعات" لابن الجوزي (2/76) .

تعليق :

سبحان الله !!! . وقال الحسن : ما زال المسلمون يصلون في جراحاتهم . ذكره البخاري


-------------------------------------------
29- ((السخي قريب من الله، قريب من الجنة. قريب من الناس، بعيد من النار،
والبخيل بعيد من الله، بعيد من الجنة، بعيد من الناس ، قريب من النار وجاهل
سخي أحب إلى الله من عابد بخيل)). ضعيف جدّاً . "المنار المنيف"(284) . "ترتيب
الموضوعات" (564) . "اللآلئ المصنوعة" (2/91) .

بديل صحيح :

إن الله كريم يحب الكرم ويحب معالي الأخلاق ويكره سفسافها .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 1801 في صحيح الجامع


مثل البخيل والمتصدق كمثل رجلين عليهما جبتان من حديد من ثديهما إلى تراقيهما فأما المنفق فلا ينفق شيئا إلا سبغت على جلده حتى تخفي بنانه وتعفو أثره وأما البخيل فلا يريد أن ينفق شيئا إلا لزقت كل حلقة مكانها فهو يوسعها فلا تتسع .

تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 5826 في صحيح الجامع



تابع الجزء الرابع

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
sayedhagazy2009
sayedhagazy2009
Admin
Admin

عدد المساهمات : 1361
نقاط : 31129
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 56

بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
facebook


https://alhegazy.yoo7.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى