أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول
صفحة 1 من اصل 1
أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
سأحاول أن أضع بعض الأحاديث المشتهرة على ألسنة الناس من الضعيف ثم آتي بالبديل الصحيح سواء كان هذا البديل آية قرآنية أو حديث صحيحأو ما تراجع الشيخ الألباني رحمة الله عليه من الضعيف إلى الصحيح أو الحسن أو أضع تعليقا على الحديث الضعيف إذا لم يكن له أصل وبديل في من الصحيح .. وأعتمدت في هذا البحث منهج الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في تضعيف الأحاديث وتصحيحها .
فبعض الناس يقول : إذا ماذا نقول إذا كل ما نعرفه ضعيفا ؟؟؟ لذلك سأحاول أن أجمع ما أقدر عليه من البدائل لكي نستغني بها عن الضعيف و الله أعلى و أعلم
في هذا الموضوع الذي أستعنت في تكوينه من مواضيع موجودة في الأنترنت قد يصل عدد الأحاديث الموجودة فيها إلى 200 حديث على ما أذكر .. واستعنت أحيانا بالبدائل المتوفرة على الإنترنت من المواقع الإسلامية الشهيرة والثابتة .. ثم وضعت ما يقارب 300 حديث ضعيف و أتيت بالبدائل اجتهادا في برنامج مكتبة الشيخ الألباني رحمه الله
ولقد وضعت هذا الموضوع في منتديات أخرى لكن توقفت عند 500 حديث .. لعل الله يهديني و أكمل البحث .. ادعوا الله لي بالهداية .. جزاكم الله خيرا
و الله المستعان
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله و أصحابه و سلم :
هذه 100 من الأحاديث و البدائل لها من الصحيح وأكثرها نقلته من الإنترنت لكن لي بعض الإضافات و التعليقات ::::
سأضع الحديث الضعيف ثم البديل الصحيح ::
1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي
لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي :
قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني
: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) .
"نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
بديل صحيح :
قال تعالى : ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ [العنكبوت : 45]
-----------------------------------
2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ :
((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي:
لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً
، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية"
للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .
بديل صحيح
( لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد ) [ صحيح الجامع (7620)]
-----------------------------------
3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال
الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
"الضعيفة" ( .
هذه مقولة سيدنا علي رضي الله عنه كما جاء في فتوى في موقع الشبكة الإسلامية ولا بأس بها أن تقال كأثر صحيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-----------------------------------
4- ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له.
"الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .
تعليق :
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً [الأحزاب : 40]
-----------------------------------
5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف.
"تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .
وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.
بديل صحيح
( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) [ صحيح الجامع (2349)]
(21 )إنما بعثت معلما " الضعيفة 11 ، وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.
-----------------------------------
6 - ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني
: موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني
(712) . "الضعيفة" (12) .
بديل صحيح
أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما كتب له منها .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 157 في صحيح الجامع
(مَنْ أحبَّ دنياهُ؛ أضَرَّ بآخِرَتِهِ، ومَنْ أحبَّ آخرَتَهُ؛ أضرَّ بدنياه، فآثروا ما يبقَى على
ما يَفْنَى ) ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم ( 5650 ) ثم صححه في الصحيحة ( 3287 )
قال الناشر : في أصل الشيخ رحمه الله فوق هذا المتن : نقل إلى الصحيحة ( 3287 ) وانظر آخر التخريج هنا .
قلت : قال الشيخ رحمه الله : ثم وجدت له شاهدا قويا من حديث أبي هريرة نحوه ، فبادرت إللى
إخراجه في الصحيحة ( 3287 ) والحمد لله على توفيقه . ( السلسلة الضعيفة المجلد الثاني عشر – ص 338 )
والحديث الذي أشار إليه الشيخ رحمه الله – في الصحيحة 3287 – لفظه : من طلب الدنيا أضر
بالآخرة ومن طلب الآخرة أضر بالدنيا ، فأضروا بالفاني للباقي )
-----------------------------------
7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في
المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف
جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .
بديل صحيح
تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2928 في صحيح الجامع
و معنى الحديث أن لا ينخدع المسلم بالحسن و الجمال والنسب بل يجب أن يبحث عن الأخلاق و الدين و الأحاديث كثيرة في هذا الباب .
-----------------------------------
8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان
من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد
رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع.
"تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .
وبهذه المناسبة أذكر الحديث المشهور على ألستنا و هو ::
فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد
حديث موضوع.. . ابن ماجة للألباني رقم الحديث 222
بديل صحيح :
بينا أنا في المسجد في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ثم استقبل القبلة فقال هلك أهل العقد ورب الكعبة ثلاثا ثم قال والله ما عليهم آسى ولكن آسى على من أضلوا قلت يا أبا يعقوب ما يعني بأهل العقد قال الأمراء
رقم 808 تصحيح الألباني لسنن النسائي
وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر
جزء من حديث رقم 3641 سنن أبو داود تعليق الألباني
-----------------------------------
9- « توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم ».
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له.
"اقتضاء الصراط المستقيم" (2/415) . "الضعيفة" (22) .
بديل صحيح:
قال على بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي ) [ صحيح الجامع (4523)]
تابع الجزء الثانى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
السلام عليكــم ورحمـة الله وبركاتــه ،،
بســم الله الـرحمــن الرحيــم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
سأحاول أن أضع بعض الأحاديث المشتهرة على ألسنة الناس من الضعيف ثم آتي بالبديل الصحيح سواء كان هذا البديل آية قرآنية أو حديث صحيحأو ما تراجع الشيخ الألباني رحمة الله عليه من الضعيف إلى الصحيح أو الحسن أو أضع تعليقا على الحديث الضعيف إذا لم يكن له أصل وبديل في من الصحيح .. وأعتمدت في هذا البحث منهج الشيخ العلامة محمد ناصر الدين الألباني رحمه الله في تضعيف الأحاديث وتصحيحها .
فبعض الناس يقول : إذا ماذا نقول إذا كل ما نعرفه ضعيفا ؟؟؟ لذلك سأحاول أن أجمع ما أقدر عليه من البدائل لكي نستغني بها عن الضعيف و الله أعلى و أعلم
في هذا الموضوع الذي أستعنت في تكوينه من مواضيع موجودة في الأنترنت قد يصل عدد الأحاديث الموجودة فيها إلى 200 حديث على ما أذكر .. واستعنت أحيانا بالبدائل المتوفرة على الإنترنت من المواقع الإسلامية الشهيرة والثابتة .. ثم وضعت ما يقارب 300 حديث ضعيف و أتيت بالبدائل اجتهادا في برنامج مكتبة الشيخ الألباني رحمه الله
ولقد وضعت هذا الموضوع في منتديات أخرى لكن توقفت عند 500 حديث .. لعل الله يهديني و أكمل البحث .. ادعوا الله لي بالهداية .. جزاكم الله خيرا
و الله المستعان
بسم الله و الصلاة و السلام على رسول الله صلى الله عليه و آله و أصحابه و سلم :
هذه 100 من الأحاديث و البدائل لها من الصحيح وأكثرها نقلته من الإنترنت لكن لي بعض الإضافات و التعليقات ::::
سأضع الحديث الضعيف ثم البديل الصحيح ::
1- ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر، لم يزدد من الله إلا بعداً)). وفي
لفظ: ((من لم تنهه صلاته عن الفحشاء والمنكر ، فلا صلاة له)). قال الذهبي :
قال ابن الجنيد: كذب وزور. قال الحافظ العراقي: حديث إسناده لين، قال الألباني
: باطل لا يصح من قبل إسناده ولا من جهة متنه. "ميزان الاعتدال" (3/293) .
"نخريج الإحياء" (1/143) . "السلسلة الضعيفة" (2 ، 985).
بديل صحيح :
قال تعالى : ( اتْلُ مَا أُوحِيَ إِلَيْكَ مِنَ الْكِتَابِ وَأَقِمِ الصَّلَاةَ إِنَّ الصَّلَاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ وَاللَّهُ يَعْلَمُ مَا تَصْنَعُونَ [العنكبوت : 45]
-----------------------------------
2- ((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل البهائم الحشيش)). وفي لفظ :
((الحديث في المسجد يأكل الحسنات كما تأكل النار الحطب)). قال الحافظ العراقي:
لم أقف له على أصل، قال عبد الوهاب ابن تقي الدين السبكي : لم أجد له إسناداً
، قال الألباني : لا أصل له. "تخريج الإحياء" (1/136) . "طبقات الشافعية"
للسبكي (4/145) . "الضعيفة" (4) .
بديل صحيح
( لا يجتمعان في قلب عبد الإيمان والحسد ) [ صحيح الجامع (7620)]
-----------------------------------
3- ((اعمل لدنياك كأنك تعيش أبداً ، واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً)). قال
الألباني: لا يصح مرفوعاً أي: ليس صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم.
"الضعيفة" ( .
هذه مقولة سيدنا علي رضي الله عنه كما جاء في فتوى في موقع الشبكة الإسلامية ولا بأس بها أن تقال كأثر صحيح
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
-----------------------------------
4- ((أنا جدُّ كل تقي)) قال السيوطي: لا أعرفه. قال الألباني : لا أصل له.
"الحاوي" للسيوطي (2/89) . "الضعيفة" (9) .
تعليق :
مَّا كَانَ مُحَمَّدٌ أَبَا أَحَدٍ مِّن رِّجَالِكُمْ وَلَكِن رَّسُولَ اللَّهِ وَخَاتَمَ النَّبِيِّينَ وَكَانَ اللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيماً [الأحزاب : 40]
-----------------------------------
5- ((إنما بعثتُ مُعَلِّماً)) قال العراقي: سنده ضعيف، قال الألباني : ضعيف.
"تخريج الإحياء" (1/11) . "الضعيفة" (11) .
وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.
بديل صحيح
( إنما بعثت لأتمم صالح الأخلاق ) [ صحيح الجامع (2349)]
(21 )إنما بعثت معلما " الضعيفة 11 ، وصححه في الصحيحة 3593 ، قال الشيخ رحمه الله في نهاية تخريج الحديث ،وقوله في آخر الحديث : ولكن بعثت معلما ميسرا : فيه شاهد لا بأس به لحديث ابن عمر بلفظ " إنما بعثت معلما " وقد كنت خرجته في الضعيفة برقم 11.
-----------------------------------
6 - ((أوحى الله إلى الدنيا أن اخدمي من خدمني وأتعبي من خدمك)) قال الألباني
: موضوع. "تنزيه الشريعة" للكناني (2/303) . "الفوائد المجموعة" للشوكاني
(712) . "الضعيفة" (12) .
بديل صحيح
أجملوا في طلب الدنيا فإن كلا ميسر لما كتب له منها .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 157 في صحيح الجامع
(مَنْ أحبَّ دنياهُ؛ أضَرَّ بآخِرَتِهِ، ومَنْ أحبَّ آخرَتَهُ؛ أضرَّ بدنياه، فآثروا ما يبقَى على
ما يَفْنَى ) ضعفه الشيخ الألباني في السلسلة الضعيفة برقم ( 5650 ) ثم صححه في الصحيحة ( 3287 )
قال الناشر : في أصل الشيخ رحمه الله فوق هذا المتن : نقل إلى الصحيحة ( 3287 ) وانظر آخر التخريج هنا .
قلت : قال الشيخ رحمه الله : ثم وجدت له شاهدا قويا من حديث أبي هريرة نحوه ، فبادرت إللى
إخراجه في الصحيحة ( 3287 ) والحمد لله على توفيقه . ( السلسلة الضعيفة المجلد الثاني عشر – ص 338 )
والحديث الذي أشار إليه الشيخ رحمه الله – في الصحيحة 3287 – لفظه : من طلب الدنيا أضر
بالآخرة ومن طلب الآخرة أضر بالدنيا ، فأضروا بالفاني للباقي )
-----------------------------------
7- ((إياكم وخضراءُ الدِّمن فقيل: ما خضراء الدِّمن؟ قال المرأةُ الحسناء في
المنبت السوء)). قال العراقي: ضعيف وضعفه ابن الملقن . قال الألباني: ضعيف
جداً. "تخريج الإحياء" (2/42) . "الضعيفة" (14) .
بديل صحيح
تخيروا لنطفكم فانكحوا الأكفاء وانكحوا إليهم .
تحقيق الألباني : (صحيح) انظر حديث رقم: 2928 في صحيح الجامع
و معنى الحديث أن لا ينخدع المسلم بالحسن و الجمال والنسب بل يجب أن يبحث عن الأخلاق و الدين و الأحاديث كثيرة في هذا الباب .
-----------------------------------
8- ((صنفان من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والفقهاء)). وفي لفظ ((صنفان
من أمتي إذا صلحا، صلح الناس: الأمراء والعلماء)). قال الإمام أحمد : في أحد
رواته كذاب يضع الحديث ، قال ابن معين والدارقطني مثله، قال الألباني: موضوع.
"تخريج الإحياء" (1/6) . "الضعيفة" (16) .
وبهذه المناسبة أذكر الحديث المشهور على ألستنا و هو ::
فقيه واحد أشد على الشيطان من ألف عابد
حديث موضوع.. . ابن ماجة للألباني رقم الحديث 222
بديل صحيح :
بينا أنا في المسجد في الصف المقدم فجبذني رجل من خلفي جبذة فنحاني وقام مقامي فوالله ما عقلت صلاتي فلما انصرف فإذا هو أبي بن كعب فقال يا فتى لا يسؤك الله إن هذا عهد من النبي صلى الله عليه وسلم إلينا أن نليه ثم استقبل القبلة فقال هلك أهل العقد ورب الكعبة ثلاثا ثم قال والله ما عليهم آسى ولكن آسى على من أضلوا قلت يا أبا يعقوب ما يعني بأهل العقد قال الأمراء
رقم 808 تصحيح الألباني لسنن النسائي
وإن العلماء ورثة الأنبياء وإن الأنبياء لم يورثوا دينارا ولا درهما ورثوا العلم فمن أخذه أخذ بحظ وافر
جزء من حديث رقم 3641 سنن أبو داود تعليق الألباني
-----------------------------------
9- « توسلوا بجاهي ، فإن جاهي عند الله عظيم ».
قال ابن تيمية والألباني : لا أصل له.
"اقتضاء الصراط المستقيم" (2/415) . "الضعيفة" (22) .
بديل صحيح:
قال على بن أبي طالب رضي الله عنه ( كل دعاء محجوب حتى يصلَّى على النبي ) [ صحيح الجامع (4523)]
تابع الجزء الثانى
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
sayedhagazy2009- Admin
- عدد المساهمات : 1361
نقاط : 31129
تاريخ التسجيل : 22/12/2009
العمر : 56
بطاقة الشخصية
كود الفيس بوك: مشاركة
كود ادعم صفحتنا علي الفيس بوك :
مواضيع مماثلة
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الاول
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الخامس
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الرابع
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثانى
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الخامس
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الرابع
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثالث
» أحاديث غير صحيحة والبديل لها من الصحيح الجزء الثانى
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى